علاقة التطفل بين مخلوقين حيين

علاقة التطفل بين مخلوقين حيين، سؤال مهم ضمن أسئلة التقويم لدرس العلاقات في الأنظمة البيئية ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

التطفل:

بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر، وتسمى علاقة التطفل، حيث يعيش الطفيل على المخلوق الحي الذي يتطفل عليه، ويستفيد منه، أو يعيش داخله، ومن ذلك البَق الذي يتخذ من أجسام الكلاب وحيوانات أخرى مكانا يعيش فيه، ويحصل على غذائه من تلك الحيوانات .

وبعض الطفيليات ضارة جدا بالمخلوقات الحية التي تتطفل عليها، وهناك ملايين من الناس معرضون للإصابة بمرض الحمى، ومشكلات هضمية عديدة بسبب تطفل الدودة الشريطية التي تعيش داخل القناة الهضمية في أجسامهم .

كما تتطفل بعض الطلائعيات كالأميبا الطفيلية على الإنسان، وتسبب مرضا يسمى الزحار الأميبي وهي تدخل الجسم مع الماء والطعام الملوثين وأيضا يتطفل طفيل آخر من الطلائعيات على الإنسان ويسبب له مرض النوم حيث ينقل للإنسان عندما تلسعه الذبابة الناقلة للطفيل .

علاقة التطفل بين مخلوقين حيين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال علاقة التطفل بين مخلوقين حيين، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • علاقة لا يستفيد فيها أي مخلوق من الآخر .
  • علاقة بين مخلوقين يستفيد كل منهما من الآخر .
  • يستفيد أحد المخلوقات من العلافة ولا يتضرر الآخر.
  • يستفيد أحد المخلوقين، ويتضرر الآخر .

الإجابة الصحيحة: يستفيد أحد المخلوقين، ويتضرر الآخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى