عندما يحدث تحول كامل للحيوان

عندما يحدث تحول كامل للحيوان، سؤال مهم ضمن اسئلة درس دورة حياة الحيوان ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

دورات حياة الحيوانات:

تمر المخلوقات الحية بدورات حياة، ودورة الحياة هي سلسلة من مراحل النمو المختلفة التي يمر بها المخلوق الحي، من مرحلة تكوينه إلى مرحلة البلوغ (اكتمال النمو).

حيث تقوم معظم الحيوانات بعملية التحول من أجل الاستمرار في النمو لتصبح أفراد بالغة ، حيث تعرف عملية التحول بأنها سلسلة من مراحل النمو المميزة والمختلفة عن بعضها البعض ولها نوعان .

التحول الكامل :

وهي تتكون من اربعة مراحل مميزة يظهر فيها الحيوان البالغ مختلفا تماما عما في وقت الفقس مثل الفراشة والذباب والنحل .

  1. حيث تضع الفراشة البيض على أوراق النباتات ، والبيضة هي تركيب محاط بقشرة وتحتوي بداخلها على مواد مغذية لنمو الجنين، حيث تمثل البيضة المرحلةالأولى من دورة حياة الفراشة ، ويكمل الجنين نموه داخل البيضة .
  2. ومن ثم تفقس البيضة كائن حي صغير يشبه الدودة ويسمى اليرقة، وهي تتغذى على أوراق النباتات لتنمو بسرعة .
  3. وعندما تصل اليرقة إلى حجم معين فإنها تثبت نفسها على غصن نبات وتسمى جينئذ بالغذراء حيث ينمو هيكلها الخارجي الذي يسمى الشرنقة ،حيث تبدأ الأجنحة والأرجل وبقية أجزاء جسمها باالتكون داخل الشرنقة .
  4. الحشرة الكاملة حيث تخرج الفراشة من الشرنقة وأجنحتها مطوية فتنشرها وتحركها وتستخدمها في الطيران، وتعيد دورة حياتها من جديد.

التحول الناقص:

وفي هذه العملية يمر الكائن الحي بثلاث مراحل فقط ،وهي تحدث فقط في بعض أنواع الحشرات مثل الجرادة واليعسوب والنمل الأبيض ، وتتكون مراحلها مما يأتي :

  • أولا تضع أنثى الجراد بيضها داخل حفرة في التربة وتحيطه برغوة تحميه من الجفاف والتلوث.
  • ومن ثم تفقس البيضة عن حورية وهي تشبه أبويها ولكنها صغيرة الحجم وليس لها أجنحة وهي تتغذى على أوراق النباتات المختلفة وتنمو أجنحتها تدريجيا ، وتبدل هيكلها الخارجي بعملية الانسلاخ التي تتكرر خمسة مرات تقريبا .
  • يكتمل نمو الحورية لتصبح حشرة كاملة وبمرور الوقت يمكنها وضع البيض والبدء بدورة حياة جديدة .

عندما يحدث تحول كامل للحيوان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عندما يحدث تحول كامل للحيوان، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، والخيارات كالتالي .

  • يكون للحيوان البالغ والحيوان الصغير صفات التركيب نفسهعا .
  • يصبح الحيوان حورية .
  • يمر الحيوان بأربع مراحل مميزة .
  • يمر الحيون بثلاث مراحل مميزة .

الإجابة الصحيحة: يمر الحيوان بأربع مراحل مميزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى