رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟ نقدم لكم إجابة السؤال وهو سؤال ضمن مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ودرس مقياس الرسم .

مقياس الرسم:

تعد الخريطة مثالا على مقياس الرسم وتستعمل مقاييس الرسم ومقاييس النماذج لتمثيل الأشياء التي تكون كبيرة جداً،أو صغيرة جداً عندما ترسم بحجمها الحقيقي ، ويعطي المقياس نسبة تقارن بين قياسات الرسم أو النموذج وقياسات الأشياء الحقيقية،فقياسات الرسم أو النموذج تتناسب مع القياسات الحقيقية.

المقياس هو نسبة القياس على الرسم أو النموذج إلى القياس الفعلي ، وهي لا تعني دائما نسبة القياس الأصغر إلى القياس الأكبر، وعند كتابة المقياس على صورة كسر في أبسط صورة دون وحدات فإنه يسمى عامل المقياس .

و يمكن تعريف مقياس الرسم أنه النسبة بين طول معين على الرسم إلى الطول الحقيقي.

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، ضمن مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:  الطول في الرسم: الطول في الحقيقة .

2 سم      : 3 متر   نحول من متر إلى سم  3 ×100 =300

2: 300

1 : 150

عامل المقياس =1 / 150

 

وللحصول على المزيد من الحلول عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجابتها يمكنكم متابعة موقعنا اللإلكتروني كل شي الذي يقدم لكم جديد الحلو النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عنها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!