اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئات في الذوبان

اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئات في الذوبان، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني.

تسمى قوى التجاذب التي تربط بين جسيمات المادة بروابط أيونية وتساهمية وفلزية بقوى الترابط الجزيئية.

تذوب بعض المواد سريعا في محاليلها، بينما يحتاج بعضها الآخر إلى وقت طويل ليذوب، ولا تدل ذائبية المحلول على سرعة ذوبانه، وإنما تدل على كمية المذاب التي تذوب عند درجة حرارة معينة، ويمكن تسريع الذوبان بتحريك المحلول أو بزيادة درجة حرارته، أو بسحق المذاب وتفتيته إلى قطع صغيرة فتزداد مساحة سطح المذاب المعرضة للمحلول، ويزداد معدل الذوبان.

جزيئات المواد في حركة وتصادم دائمين وعندما يصطدم بعضها ببعض ينتج عن ذلك تغير كيميائي، ومع زيادة درجة الحرارة تزداد حركة الجزيئات فتزيد التصادمات، مما يسرع حدوث التغير الكيميائي ويحدث العكس عند خفض درجة الحرارة؛ إذ تقل حركة الجزيئات، فتقل التصادمات ، مما يبطئ حدوث التغير الكيميائي ، ويوظف ذلك في عمل الثلاجات؛ حيث تعمل على خفض درجةحرارة الأطعمة، من ثم إبطاء التغير الكيميائي مما يحفظ الأطعمة فترة أطول.

اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئات في الذوبان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئات في الذوبان، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: تتغلب قوة التجاذب بين جزيئات المذاب ، والمذيب على قوى التجاذب بين جزيئات المذاب معا، ومن ثم تؤدي إلى سحب جزيئات المذاب بعضها عن بعض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى