تتكون الصخور النارية الجوفية على سطح الارض، أما الصخور النارية السطحية فتتكون في باطن الأرض

تتكون الصخور النارية الجوفية على سطح الارض ، أما الصخور النارية السطحية فتتكون في باطن الأرض، سؤال صوا أو خطأ، ضمن درس أنواع الصخور من مادة العلوم للصف الأول المتوسط ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق مع ذكر أهم المعلومات المتعلقة بالدرس .

الصخر هو كل مادة طبيعية توجد في القشرة الأرضية وتتكون من معدن واحد أو مجموعة من المعادن ، ويتواجد في الطبيعة ثلاث أنواع رئيسية من الصخور وهي : نارية ورسوبية ومتحولة ، وفي هذه المقالة نتحدث عن الصخور النارية وأنواعها .

الصخور النارية:

الصخور النارية هي صخور تكونت نتيجة تبريد الصخور المصهورة الموجودة في باطن الأرض وهذه المادة شديدة السخونة وغليظة القوام في باطن الأرض تسمى الماجما، حيث تحدث عملية التبريد والتصلب إما على سطح الأرض أو تحت سطح الأرض ، فالصخور التي تبرد على سطح الأرض تسمى صخور نارية سطحية ، والصخور التي تبرد تحت سطح الأرض تسمى صخور نارية جوفية.

أنواع الصخور النارية:

1- الصخور الجوفية : وهي الصخور التي تكونت داخل القشرة الأرضية على أعماق بعيدة ،وتكون على هيئة كتل ضخمة تغطي مساحات شاسعة .

2- الصخور السطحية (البركانية): وهي الصخور التي تتكون عندما تصل الماجما إلى سطح الأرض خارجة من البراكين وتكون على شكل طفح من اللافا.

أمثلة الصخور النارية:

صخر الجرانيت: وهو صخر جوفي لونه رمادي أو وردي وترى المعادن المكونة له بالعين المجردة وهو يتميز بانه ثقيل خشن الملمس صلب متماسك يصعب كسره .

صخر البازلت: وهو صخر سطحي بركاني يتكون من الحمم البركانية عندما تبرد على سطح الأرض وهو صخر داكن اللون لا ترى مكوناته بالعين المجردة .

تتكون الصخور النارية الجوفية على سطح الارض، أما الصخور النارية السطحية فتتكون في باطن الأرض:

والإجابة الصحيحة عن سؤال تتكون الصخور النارية الجوفية على سطح الارض، أما الصخور النارية السطحية فتتكون في باطن الأرض، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط كالتالي .

الإجابة الصحيحة عبارة خاطئة (×) 

والتصحيح أن الصخور النارية السطحية تتكونت على سطح الأرض ، والصخور النارية الجوفية تتكون في باطن الأرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى