سبب مرض الإيدز

سبب مرض الإيدز، سؤال منهاجي مهم ضمن أسئلة درس المناعة والمرض ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وذكر أهم المعلومات المتعلقة بالدرس.

الامراض المنقولة جنسياً:

يقصد بالأمراض الجنسية هي الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر خلال الاتصال الجنسي ، وتسمى اختصارا (STDs) وتنتج هذه الأمراض بسبب البكتيريا أو الفيروسات .

ومن الأمراض الجنسية التي تسببها البكتيريا السيلان والسفلس (الزهري) وتستعمل المضادات الحيوية لعلاج تلك الأمراض التي تسبب المرض للمصاب بها، فقد يصاب مريض السيلان بالعقم بسبب تدمير الأعضاء التناسلية ، أما مريض السفلس(الزهري) فتهاجم البكتيريا أوردته القلبية وجهاز العصبي؛ مما يؤدي إلى تدمير أعضاء الجسم التي لا يمكن تعويضها .

وأما قوباء الأعضاء التناسلية (الهربس) فهو مرض فيروسي مزمن يسبب آلاما وتقرحات في الأعضاء التناسلية ، وينتقل هذا النوع من القوباء عن طريق الاتصال الجنسي أو من الأم المصابة إلى ابنها خلال عملية الولادة، ولا يوجد علاج أو طعم للوقاية من الإصابة بالقوباء ، ولكن يمكن علاج الأعراض بالأدوية المضادة للفيروسات .

الإيدز : يسبب فيروس (HIV) الإصابة بمتلازمة نقص المناعة المكتسب (AIDS) وهو مرض يهاجم جهاز المناعة ويختلف فيروس الإيدز عن بقية الفيروسات لأنه يهاجم الخلايا التائية في جهاز المناعة ، ويتضاعف داخلها، فتنفجر لتخرج فيروسات جديدة تهاجم خلايا تائية أخرى ، وبذلك لا تستثار أعداد كافية من الخلايا البائية لإنتاج الأجسام المضادة ومحاربة الفيروس، وبهذا لا يملك الجسم وسيلة فعالة لمحاربة مولدات الضد ويصبح جهاز المناعة غير قادر على مكافة فيروس الإيدز ومسببات المرض الأخرى، هذا ولك يتم اكتشاف علاج لهذا المرض حتى الآن، إلا أن هناك أدوية تساعد على علاج الإيدز عند بعض الأشخاص .

سبب مرض الإيدز:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب مرض الإيدز ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: فيروس (HIV) المنقول عن طريق الانتقال الجنسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!