سبب حركة الصفائح الأرضية سببين منهما

سبب حركة الصفائح الأرضية سببين منهما،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن درس الصفائح الأرضية وعلاقتها بالزلازل والبراكين من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

حركة الصفائح الأرضية:

يتكون الغلاف الصخري للأرض من القشرة الأرضية وجزء من الستار العلوي ن ويلي هذا الغلاف الصخري طبقة من الصخور المنصهرة أطلق عليها الغلاف المائع، وهو يتكون من الستار السفلي وبقية الستارالعلوي .

وينقسم الغلاف الصخري الصلب إلى الواح ضخمة تسمة صفائح ، وقد أطلق العلماء اسم الصدع على الحد الذي يفصل الصفيحتين إحداهما عن الأخرى،وتطفو الصفائح فوق الغلاف المائع ولان الغلاف المائع يتكون من مواد منصهرة تسمى الصهارة (الماجما) لإغنه يشكل سطحا لزجا يتيح للصفائح الانزلاق نحوه .

حركة الصفائح الأرضية ينتج عنها جميع المعالم والأحداث الجيولوجية، ومنها الزلازل والبراكين وتكون الجبال وتشكل المحيطات، حيث تنقسم الصفائح الرضية إلى صفائح محيطية تقع أسفل المحيط، وصفائح قارية تشكل القارات ، وتتميز الصفائح المحيطية بأنها أكبر كثافة وأقل سمكا من الصفائح القارية .

هناك العديد من الفرضيات حول مصدر الطاقة المحركة للصفائح تنص إحداها على ان مادة الستار يتم تسخينها بوساطة لب الأرض فتقل كثافتها وتصعد إلى أعلى ثم تبرد هذه المادة فتنزل إلى أسفل في اتجاه اللب،مكونة تيارات الحمل، حيث تقدم تيارات الحمل الحراري في باطن الأرض تفسيرا لحركة الصفائح الأرضية والتي توفر ظروفا لتشكل البراكين والزلازلحيث تصعد الصهارة في بعض الأحيان في وسط الصفيحة ؛ نتيجة وجود بقعة ساخنة في الستار ، وقد تنتج البقع الساخنة عن تيارات حمل ضخمة في الستار .

سبب حركة الصفائح الأرضية سببين منهما:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب حركة الصفائح الأرضية سببين منهما، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: حركة قيعان البحار بعيداً عن الرصيف القاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!