جسيمات بيتا الكترون له طاقة عالية تأتي من النواة. صواب أو خطأ

جسيمات بيتا الكترون له طاقة عالية تأتي من النواة. صواب أو خطأ، سؤال ضمن الأسئلة المنهاجية على درس النواة ، وهو أحد الدروس التي تدرس ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الولن وسنعمل في هذه المقالةعلى تقديم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، وذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس.

جسيمات بيتا:

يمكن لبعض العناصر أن تتحول عندما تطلق نواة العنصر إلكتروناً يدعى جسيم بيتا، وجسيم بيتا هو إلكترون له طاقة عالية تأتي من النواة ، وليس للسحابة الإلكترونية، فكيف تفقد النواة إلكترونات رغم احتوائها على بروتونات ونيوترونات فقط ؟ وفي هذا النوع من التحول يصبح النيوترون غير مستقر ، وينقسم إلى بروتون وإلكترون، ويتحرر الإلكترون (جسيم بيتا) مع كمية عالية من الطاقة ، أما البرتون فيبقى داخل النواة .

حيث يصبح في النواة بروتون زائد بسبب تحول النيوترون إلى بروتون، وخلافا لما يحدث أثناء عملية تحلل جسيمات ألفا فإن العدد الذري في أثناء تحلل جسيمات بيتا يزداد بمقدار واحد ، وفي أثناء هذا التحول يتحول أحدهما إلى بروتون وجسيم آخر هو جسيم بيتا، فينتج نظير الهيليوم وتبقى كتلة العنصر تقريبا ثابتة؛ لأن كتلة الإلكترون المفقودة صغيرة جدا.

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الإلكترونية صواب أو خطأ:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الإلكترونية صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!