من جسيمات الذرة ويوجد في نواة الذرة وليس له شحنة

من جسيمات الذرة ويوجد في نواة الذرة وليس له شحنة، أحد أهم الأسئلة المنهاجية من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط ،ضمن درس النواة وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ومراجعة لأهم المعلومات الواردة في الدرس.

النيوترون:

خلال التجارب التي كان يجريها العالم رذرفورد لفهم طبيعة النواة ، كانت بعض النتائج غير متوافقة حيث ظهرت العديد من التساؤلات من أهمها إلكترونات الذرة عديمة الكتلة تقريبا، وحسب نموذج رذرفورد للذرة فإن الجسيمات الأخرى الوحيدة في الذرة هي البروتونات ، وقد وجد أن كتل معظم الذرات يساوي ضعف كتلة بروتوناتها تقريبا، مما وضع العلماء في مأزق إذا كانت الذرة مكونة من إلكترونات وبروتونات فقط فمن اين جاء الفرق في كتلة الذرة؟ وولخروج من هذا المأزق افترضوا وجود جسيمات أخرى في الذرة لمعالجة فرق الكتلة ، وقد سميت هذه الجسيمات النيوترونات.

والنيوترون هو جسيم له كتلة مساوية لكتلة البروتون ولكنه متعادل كهربائيا، ولأن النيوترون عديم الشحنة ولا يتأثر بالمجال المغناطيسي ولا يكون ضوءا على شاشة الفلورسنت فقد تأخر اكتشافه أكثر من 20 عاما ، حتى تمكن العلماء من إثبات وجود النيوترونات في الذرة.

وحسب النموذج الجديد للذرة فإن النواة صغيرة جداً تحتوي على:

  • البروتونات الموجبة الشحنة
  • النيوترونات المتعادلة الشحنة
  • الإلكترونات سالبة الشحنة فتشغل الحيز المحيط بالنواة .

من جسيمات الذرة ويوجد في نواة الذرة وليس له شحنة:

والإجابة الصحيحة عن السؤال من جسيمات الذرة ويوجد في نواة الذرة وليس له شحنة، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة:النيوترونات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!