عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا، سؤال صح أو خطأ يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط، ضمن درس النواة .

التحليل الإشعاعي :

إن الكثير من الذرات تكون مستقرة عندما يكون عدد البروتونات مساويا لعدد النيوترونات في نواها، لذلك نجد لأن نظير الكربون12 أكثر استقرارا من نظائر الكربون الأخرى؛ لاحتوائه على 6 بروتونات و6 نيوترونات ن ونجد أن بعض الأنوية غير مسترة لاحتوائها على نيوترونات أقل من البروتونات أو أكثر منها في بعض الأحيان، وخصوصا في العناصر الثقيلة، ومنها اليورانيوم والبلوتونيوم؛ حيث يحدث تنافر في نواها، فتفقد بعض الجسيمات لكي تصل إلى حالة أكثر استقرار ، ويرافق ذلك تحرر طاقة وتعرف هذه العملية بالتحلل الإشعاعي و هي خروج بروتونات من النواة يعمل على تغيير العدد الذري ويتحول العنصر إلى عنصر آخر ويسمى هذا بالتحول، أي أن التحول هو تغير عنصر إلى عنصر آخر عن طريق عملية التحلل الإشعاعي .

مقالات ذات صلة

ومن الأمثلة على التحليل الإشعاعي هو فقدان جسيمات ألفا التي تحدث تقريبا في الكثير من المنازل، وفي أغلب المؤسسات والشركات التي تعمل في بلادنا، حيث يعتبر جهاز كاشف الدخان أحد أهم التطبيقات العملية على ظاهرة التحلل الإشعاعي ،حيث يحتوي هذا الجهاز على عنصر الأميريسيوم 241 الذي يدخل مرحلة التحول بإطلاق الطاقة وجسيمات ألفا التي تحتوي على بروتينين ونيوترونين ، وتسمى الجسيمات والطاقة معا الإشعاع النووي.

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط،كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى