ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ سؤال ضمن درس أنواع الصخور ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ،تتكون الصخور الرسوبية من فتات الصخور أو الأصداف أو حبيبات المعادن أو مواد أخرى، ومثال على الصخور الرسوبية هي الرمال التي تراها على شاطئ البحر.

الصخورالرسوبية :

تتكون من رسوبيات تجمعت في طبقات، هذه الرسوبيات تحمل بواسطة النهار وأمواج البحر والانزلاقات الطينية والجليديات وكذلك الرياح وعندما تسقط الرسوبيات في أماكن الترسيب فإنها تتجمع في طبقات، ثم تخضع بعد ذلك لعمليات طويلة تستمر آلاف السنين تكون منها صخور متماسكة .

تقسم الصخور الرسوبية إلى ثلاثة أنواع هي : الفتاتية والكيميائية والعضوية .

  1. الصخور الفتاتية: وهي صخور مكونة من حبيبات معادن أو حبيبات صخور أخرى يتم نقلها وترسيبها بوساطة المياه والثلج والجاذبية والرياح، هذا وتعمل معادن أخرى ذائبة في المياه دور المادة اللاحمة لهذا الفتات ، وتساعد الرسوبيات التي فوقها أيضا على رص الحبيبات وتحويلها إلى صخر .
  2. الصخور الرسوبية الكيميائية: وهي صخور تكونت عندما يتبخر ماء البحر الغني بالمعادن الذائبة، أو عندما تتبخر مياه مشبعة بالمعادن من الينابيع الحارة والبحيرات المالحة .
  3. الصخور الرسوبية العضوية: وهي صخور تتكون عندما تموت المخلوقات الحية وتترسب بقايا نباتات متراكمة يسمى فحماً، أما الصخور العضوية المتكونة في البحار فتسمى حجرا جيريا .

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

وبهذا نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

  1. تجوية
  2. تعرية
  3. انصهار
  4. تراص وتماسك

الإجابة الصحيحة : التراص والتماسك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!