إذا كانت نسبة السليكا في الصخور النارية الجوفية عالية يكون لون الصخر

إذا كانت نسبة السليكا في الصخور النارية الجوفية عالية يكون لون الصخر، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس أنواع الصخور .

كما هو معروف لدى الجميع أنه كلما تعمقت ونزلت أكثر في باطن الأرض فإن درجة الحرارة تزداد ويزداد الضغط حتى تصبح درجة الحرارة كافية لصهر الصخور .

الصخور النارية:

الصخور النارية هي صخور تكونت نتيجة تبريد الصخور المصهورة الموجودة في باطن الأرض، حيث تحدث عملية التبريد والتصلب إما على سطح الأرض أو تحت سطح الأرض ، فالصخور التي تبرد على سطح الأرض تسمى صخور نارية سطحية ، والصخور التي تبرد تحت سطح الأرض تسمى صخور نارية جوفية.

أما عن التركيب الكيميائي للصخور النارية فإنه يؤثر بشكل كبير في لون الصخر الناتج ، فإذا كان المصهور يحتوي على نسب عالية من السيلكا ونسب قليلة من الحديد والماغنيسيوم والكاليسيوم يكون الصخر فاتح اللون، وسمى بالصخور الجرانيتية ، أما إذا كانت السيكا قليلة وهي تحتوي على الصهارة على الحديد والماغنيسيوم والكاليسيوم فإن الصخر الناري يكون غامق اللون مثل صخور البازلت ، حيث أن معظم الصخور النارية الجوفية جرانيتية بينما تكون الصخور السطحية بازلتية غالبا .

إذا كانت نسبة السليكا في الصخور النارية الجوفية عالية يكون لون الصخر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال إذا كانت نسبة السليكا في الصخور النارية الجوفية عالية يكون لون الصخر، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: فاتح اللون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى