صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة.

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة.صح أو خطأ ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكل طكلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق  مع ذكر أهم المعلومات الورادة في الدرس.

يعتقد الكثير من الناس عند مشاهدتهم جرف صخري أو قمة جبلية أو صخرة كبيرة جدا أنها على نفس الهيئة منذ القدم ولكن هذه المعلومة غير صحيحة فالأشياء على سطح الأرض تتغير مع مرور الوقت باستمرار ، حيث تتكون صخور جديدة و تذوب صخور قديمة عبر أزمان طويلة متحولة وكونة أشكال جديدة .

الصخور المتحولة :

تتكون الصخور المتحولة على عمق آلاف الأمتار تحت سطح الأرض تحت تأثير كل من الضغط الكبير والحرارة المرتفعة التي تبقى دون درجة انصهارالصخر، مما يغير من صفات وتركيب الصخر القديم ويؤدي إلى تحوله إلى نوع آخر أطلق عليه العلماء اسم الصخر المتحول ، حيث يحدث تغير في شكله أو تغير في تركيبه الكيميائي .

أنواع الصخور المتحولة : تنتج الصخور المتحولة من صخور قديمة قد تكون (نارية أو رسوبية أو متحولة) ، ويمكن تصنيف جميع الصخور حسب نسيجها الصخري، وهو الشكل العام للصخر ويشمل حجم وشكل وطريقة ترتيب بلورات وحبيبات المعادل المكونة للصخر ،هذا وتصنف الصخور المتحولة حسب نسيجها الصخري إلى صخور متورقة وصخور غير متورقة .

الصخور المتورقة: تتميز بسهولة طبقاتها المتتالية التي تشبه الأوراق وترتييب الحبيبات المعدنية، والتي تتكون من معادن مختلفة الأوان على هيئة أشرطة ، وهي مثل : الأردواز والنايس والشيست والفيليت.

الصخور الغير متورقة : وهي صخور ليس لها بنية واضحة، وهي تكون غالبا ذات توزيع لوني متجانس ، وحبيباتها غير مرئية ، ولاتصطف بنمط منتظم مثل: صخر الرخام،وصخر الكوارتزيت الذي ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة .

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة:

والإجابة الصحيحة عن سؤال ضع صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الول الأول والسؤال صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!