يربط قانون الغاز المثالي كمية الغاز مع نوعه ودرجة حرارته و حجمه.

يربط قانون الغاز المثالي كمية الغاز مع نوعه ودرجة حرارته و حجمه. صح أوخطأ ، سؤال مهم ضمن درس قانون الغاز المثالي للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ضمن مادة الكيمياء، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس.

قانون الغاز المثالي :

يمكن جمع كل قوانين الغازات من مبدأ أفوجادرو وقوانين بويل وشارل وجاي لوساك في علاقة رياضية واحدة تصف العلاقة بين الضغط والحجم ودرجة الحرارة وعدد مولات الغاز ، حيث تعطي هذه الصيغة نتائج أفضل للغازات التي تنطبق عليها افتراضات نظرية الحركة الجزيئية التي تعرف بالغازات المثالية .

القانون العام للغازات يربط بين متغيرات الضغط والحجم ودرجة الحرارة لمقدار محدد من الغاز ، حيث تبقى علاقة الضغط والحجم ودرجة الحرارة نفسها لعينة محددة من الغاز، ويمكن كتابة العالقة الممثلة في القانون العام لغازات على النحو الآتي :
PV / T = مقدارا ثابتا .

والمقدار الثابت هو ثابت الغاز المثالي ويرمز له بالرمز R، فإذا كان الضغط مقيسا بوحدة atm فإن قيمة R هي 0.0821 L. atm / mol.K

هذا ويمكن استخدام قانون الغاز المثالي في إيجاد قيمة أي قيمة من المتغيرات الأربعة P,V, T, n .

في الحقيقة ليس هناك غاز مثالي فجسيمات الغاز لها حجم وإن كان صغيرا ، وتوجد بينهما قوى تجاذب ، كما أن التصادمات فيما بينها وبين الوعاء ليست تصادمات مرنة تماما، على الرغم من ذلك تسلك معظم الغازات سلوك الغاز المثالي في نطاقات واسعة من الضغط ودرجة الحرارة كما أن الحسابات التي تجري باستخدام قانون الغاز المثالي تقارب القياسات التجريبية .

يربط قانون الغاز المثالي كمية الغاز مع نوعه ودرجة حرارته و حجمه:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يربط قانون الغاز المثالي كمية الغاز مع نوعه ودرجة حرارته و حجمه.صح أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى