حجم الهواء في بالون يشغل حيزًا مقداره 0.620lإذا انخفضت درجة الحرارة من 25c إلى 0c- كيمياء

في هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الحل الصحيح عن السؤال /حجم الهواء في بالون يشغل حيزًا مقداره 0.620lإذا انخفضت درجة الحرارة من 25c إلى 0c، وهو سؤال مهم جدا ضمن أسئلة مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وبعض المعلومات المتعلقة بدرس قوانين الغازات، وذلك حرصاً منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

قانون شارل:

قانون شارك يصف العلاقة بين درجة الحرارة والحجم ،حيث أكد على أن حجم الغاز يزداد عند ارتفاع درجة الحرارة ،طالما أن الضغط على الغاز لا يتغير ،كما أن حجم المادة الغازية ينكمش عند خفض درجة الحرارة .

ويمكن تفسير قانون شارل من خلال النظرية الحركية للمادة ،حيث عند تسخين الغاز تزداد سرعة حركة الجسيمات التي تكون الغاز ، ونتيجة لذلك تصطدم تلك الجسيمات بجدران وعائها بمعدل أكبر وبقوة أكثر ،في بالون الهواء الساخن .

ينص قانون شارك على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديا مع درجة حرارته بالكلفن عند ثبوت الضغط ، أي أن العلاقة بين بين الحجم،????،ودرجة الحرارة المطلقة،????،يساوي ثابتًا،وهي علاقة طردية .

ومن أهم تطبيقات قانون شارل هو منطاد الهواء السّاخن ،حيث يفسر قانون شارل هذه الظاهرة  ففي المنطاد يتمدد الهواء عندما يتمّ تسخينه، كما أنّ الهواء السّاخن يأخذ حجماً أكبر من حجم الهواء البارد عند تساوي كُتلتيهما، وكثافة الهواء السّاخن أقلّ من كثافة الهواء البارد، وعندما يكون الهواء ساخناً بالشّكل الكاف يُصبح وزن المنطاد والهواء السّاخن الذي فيه أقل من وزن الهواء البارد المُحيط، ويبدأ المنطاد بالارتفاع.

وتطبيقات أخرى هو ضغط الهواء في الإطارات حيث عند بدء السيارة بالحركة فإن الإطار سيكتسب حرارة، ممّا يعني حسب قانون شارل ازدياد حجم الغاز فيه، حيث إنّ الإطار بحدّ ذاته لن يتمدّد كثيراً، فسيكون ضغط الهواء في الإطار مُرتفعاً عندما يكون الإطار ساخناً، وسيدل على أنّ هُنالك كماً زائداً من الهواء داخل الإطار.

حجم الهواء في بالون يشغل حيزًا مقداره 0.620l إذا انخفضت درجة الحرارة من 25c إلى 0c:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال حجم الهواء في بالون يشغل حيزًا مقداره 0.620l إذا انخفضت درجة الحرارة من 25c إلى 0c ، ضمن منهاج الكيمياء للصف الثالث ثانوي، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • 0.57l
  • 5.70l
  • 57.0l
  • 570.0l

الإجابة الصحيحة : أولا نحول درجات الحراراة إلى كلفن 

فتكون               298=25+273       ,    273=273+0

وحسب قانون شارل فإن الإجابة كما يلي = (273×0.620)/298 = 0.57 L .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى