تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة. صح أو خطأ

تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ضمن درس التغيرات الكيميائية ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

التفاعلات الكيميائية:

هو التفاعل الذي ينتج عنه مواد جديدة، لها خصائص كيميائية تختلف عن خصائص المواد الأصلية، ويمكن ملاحظة بعض العلامات التي قد تدل على حدوث التفاعل الكيميائي منها : تغير اللون وتصاعد الغازات وانطلاق الحرارة أو الضوء، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من التفاعلات الكيميائي:

مقالات ذات صلة
  •  النوع الأول تفاعل الاتحاد: ويحدث عندما ترتبط عناصر معا لتكوين مركبات جديدة، ويستخدم تفاعل الاتحاد في الصناعة وفي إنتاج المواد الكيميائية عامة .
  • النوع الثاني تفاعل التحلل الكيميائي: وهو عكس تفاعل الاتحاد الكيميائي، حيث تتفكك مركبات معقدة إلى مواد أبسط منها .
  • النوع الثالث تفاعل الإحلال: الذي يحدث عندما تتبادل العناصر أو الجزيئات أماكنها؛ حيث يحل أحد العناصر أو الجزيئات محل آخر مكونا مركبا جديدا.

هذا وتعتمد سرعة التفاعل الكيميائي على عدة عوامل من أهمها درجة الحرارة، والتركيز والضغط ، فزيادة الحرارة تسبب زيادة سرعة حركة الجزيئات، ونتيجة لهذه الزيادة في سرعة الحركة فإن احتمال تصادم ذرات المواد المتفاعلة معا لتكون الروابط الكيميائية يصبح أكبر، ويصبح لدى الجزيئات طاقة اكبر تستعملها لكسر أو فك الروابط الكيميائية الموجودة .

إن زيادة التركيز أي زيادة كمية المواد المتفاعلة في المحلول تعني زيادة احتمال اتصال الجزيئات معا لتشكل الروابط الكيميائية .
كما أن زيادة الضغط تجبر أكبر عدد من الجزيئات على التجمع في مساحة صغيرة، وتزيد من سرعة اتصال الجزيئات معا، بالإضافة غلى ان مقدار مساحة سطح المواد المتفاعلة الصلبة هو عامل آخر يؤثر في سرعة التفاعل الكيميائي؛ فكلما كانت مساحة السطوح أكبر حدث التفاعل أسرع.

تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة، صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى