هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

نقدم لكم في هه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض، ضمن درس العمليات المؤثرة على سطح الرض ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

التعرية:

عندما يسقط المطر على الأرض ويجري على سطح الأرض يختلط الماء بالتربة ويتشكل الطين، وعندما تزداد كمية الماء أكثر يتدفق بقوة ويجرف كل شيئ في طريقه، حتى الأشجار والصخور والتربة، وبهذه الطريقة ينتقل فتات الصخور والتربة إلى أماكن بعيدة .

وتسمى عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان لى آخر على سطح الرض بالتعرية، ومن أهم العوامل الطبيعية التي تسبب التعرية هي : المياه الجارية، الرياح، الجليديات ، والأمواج البحرية .

عوامل التعرية :

الجاذبية: وهي القو التي تسجب الأجسام بعضها نحو بعض، كما تسحب الجاذبية الرضية كل شيء موجود على الرض نحو مركزها ، ونتيجة لذلك فإن المياه تنحدر إلى اسفل الجبال والصخور تسقط نحو أسفل المنحدر، ولها أربعة أنواع:

  1.  الزحف: وهي العملية التي تحدث أثاء حركة الرسوبيات ببطء نحو أسفل المنحدرات ، ويسود الزحف في المناطق التي يحدث فيها تجمد الماء وانصهاره ، فمع تمدد الجليد الناتج عن تجمد الماء في التربة فإنه يدفع الرسوبيات غلى السطح، وعندما ينصهر الجليد في التربة تتحرك الرسوبيات إلى أسفل المنحدر، ومع مرور الزمن فإن الزحف يستطيع تحريك كميات كبيرة من الرسوبيات مما يسبب دمارا لبعض الأبنية والمنشآت الأخرى .
  2. السقوط : ويحدث السقوط عندما تتحرك كتلة من الصخور أو الرسوبيات إلى أسفل منحدر تاركة فيه أثرا منحنيا.
  3. الانزلاق الصخري: حيث تنفصل طبقات الصخور وتنزلق إلى أسفل، وعادة ما تتفتت هذه الصخور المترسبة، وتؤدي هذه العملية إلى تركم قطع كبيرة من الصخور أسفل المنحدر .
  4. التدفق الطيني: يحدث التدفق الطيني عندما يعمل الجليد المنصهر أو المطر على إشباع الرسوبيات ، والتدفق الطيني هو كتلة من الرسوبيات الرطبة المتدفقة غلى أسفل منحدر.

الجليد : حيث يلعب الجليد ف بعض الماكن دور عامل التعرية، حيث في الأماكن الباردة تكون كمية الثلوج التي تسقط أكثر من تلك التي تنصهر ، ومع مرور السنين يتراكم الثلج ليكون كتلا ضخمة وسميكة من الجليد تدعى الجليدياتن وعندما يصبح سمكها كافيا فغنها تنزلق على المنحدرات بفعل الجاذبية الأرضية .

الرياح: حيث عندما تتحرك الرياح فوق رسوبيات طرية حبيباتها بحجم الغرين ا(الطمى) أو الرمل فإنها تحمل معها جزءا من حباتها الناعمة تاركة وراءها الحبات الكبيرة التي لا تستطيع رفعها .

الماء: حركة الماء الذي يجري على سطح الأرض يسمى الجريان السطحي ، والذي يعتبر عاملا رئيسيا في عملية التعرية، وكلما زادت سرعة الماء زادت مقدرتها على حمل المواد .

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض، ضمن مادة العلوم الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: التعرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!