كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟

كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟ سؤال مهم ضمن أسئلة درس العمليات المؤثرة على سطح الأرض ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟ وأهم المعلومات الواردة في الدرس.

الزلازل:

الزلزال هو اهتزاز قشرة الأرض في مناطق الصدوع وهو ينتج عن توقف في حركة الصفائح الأرضية المتجاورة نتيجة تماسهما في منطقة محددة، مما يؤدي إلى حدوث طاقة مختزنة تستمر في الازدياد حتى تصل إلى حد معين تصبح الطاقة عنده أكبر من قدرة الصخور على التحمل، فتتحرر الصفائح وتنطلق الطاقة المختزنة على شكل أمواج عنيفة تسبب هذه الاهتزازات التي تسبب تشقق الطرق وسقوط الأشياء وسقوط الأبنية والجسور والأعمدة

يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال، وتنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات، وعندما تصل إلى سطح الأرض فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، وهذه النقطة تسمى المركز السطحي للزلزال .

هذا ويتم رصد بؤرة الزلزال في محطة الرصد من أجل تسجيل الأمواج الزلزالية التي تنتشر من بؤرة الزلزال بجهاز يسمى السيزمومتر .

كما يتم تحديد المركز السطحي للزلزال عن طريق رصد زمن وصول الأمواج الزلزالية إلى ثلاث محطات رصد، مما يتيح حساب المسافة التي تفصل المركز السطحي للزلزال عن كل لحظة .

ونرسم على الخريطة في كل من مواقع المحطات الثلاث دائرة مركزها موقع المحطة، ونص قطرها المسافة التي قطعتها الأمواج الزلزالية ، فتكون نقطة تقاطع هذه الدوائر الثلاث المركز السطحي للزلزال.

كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟

والإجابة الصحيحة عن سؤال كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟ ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: ثلاث محطات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى