أي العبارات الآتية تصف البراكين الهامدة ؟

أي العبارات الآتية تصف البراكين الهامدة ؟ يمكن تعريف البركان بأنه عبارة عن فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة والغازات والرماد البركاني إلى سطح الأرض ، وتسمى الصهارة عندما تصل إلى سطح الأرض لابة .

تحدث معظم البراكين بمحاذاة حدود الصفائح الأرضية سواء على اليابسة أو في قاع المحيط، وعند حدوث انفجار بركاني تتراكم اللابة حول فوهة البركان، ويتكون شكل مخروط تكون الفوهة في قمتة، ومع تكرار الانفجارات البركانية تزداد تراكم المواد، ويزداد ارتفاع المخروط ، وقد يكون للبركان أكثر من فوهة، وقد تحدث انهيارات أرضية حول فوهة البركان، وتتشكل نتيجة ذلك الفوهات البركاينة.

أنواع البراكين:

  1. البراكين النشطة:وهي البراكين التي لاتزال الصهارة تندفع منها حتى وقتنا هذا، وتلك التي اندفعت حديثا.
  2. البراكين الهامدة: وهي البراكين التي توقف اندفاع الصهارة منها ولا يتوقع أن تثور مرة أخرى.
  3. البراكين الساكنة:وهي البراكين التي توقفت عن الثوران لكنها قد تعود فتثور من وقت إلى آخر، ومنها بركان أيسلندا الذي عاد للثوران عام 1431 هـ بعد سكون دام 200 عام تقريبا .

هذا وتنتشر البراكين في منطقة الجزيرة العربية، ويسمى معظمها حرات، والحرة في اللغة أرض ذات حجارة سوداء كأنها أحرقت بالنار، ويه مساحة واسعة من الأرض مغطاة بالصخور البركانية .

أي العبارات الآتية تصف البراكين الهامدة ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اختر الإجابة الصحيحة أي العبارات الآتية تصف البراكين الهامدة ؟، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ضمن درس العميلات المؤثرة على سطح الأرض والخيارات كالتالي:

  1. تندفع منها الصهارة حتى يومنا هذا .
  2. توقف اندفاع الصهارة منها ولا يتوقع ثورانها مرة أخرى .
  3. توقفت عن الثوران وقد تعود تثور بين زمن وآخر .
  4. نشطة حاليا ولا يتوقع أن تثور مرة أخرى .

الإجابة الصحيحة:توقف اندفاع الصهارة منها ولا يتوقع ثورانها مرة أخرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى