يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال

يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال سؤال صح أو خطأ، ضمن أسئلة درس العمليات المؤثرة في سطح الأرض ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وأهم المعلومات الواردة في الدرس .

الزلازل:

تتشكل معالم سطح الأرض بفعل مجموعة من العلميات بعضها يحدث في باطن الأرض وتسمى العمليات الداخلية ومنها الزلازل والبراكين، وبعضها الآخر يحدث على السطح وتسمى العمليات الخارجية ومنها التجوية والتعرية والترسيب.

ويمكن تعريف الزلزال بأنه عبارة عن اهتزاز قشرة الأرض، حيث عند حدوث الزلزال تهتز الأرض مما ينتج عنها تشقق الطرق وسقوط الأبنية والجسور والأعمدة .

هذا وتحدث الزلزال في مناطق الصدوع ، حيث تتحرك الصفائح الأرضية بثبات وبطْ ، فإذا حدث وتوقفت صفيحتان متجاورتان عن الحركة نتيجة تماسهما في منطقة محددة ، ينشأ عن هذا التوقف طاقة مختزنة تستمر فيالازدياد حتى تصل إلى حد معين تصبح عنده الطاقة أكبر من قدرة الصخور على التحمل فتتكسر الصخور في منطقة التماس ، وتتحرر الصفائح متحركة بشكل سريع ومفاجئ وتنطلق الطاقة المختزنة على شكل أمواج عنيفة تسبب اهتزاز القشرة الأرضية .

كما تختلف الزلازل في قوتها وآثارها التدميرية ، حيث تقدر قوة الزلزال بمقدار الطاقة التي تتحرر أثناء حدوثه ،ويستعمل في ذلك مقياس ريختر الذي يبدأ من القياس 1 ، إن زيادة درجة واحدة في قوة الزلزال تدل على 30 ضعفا من الطاقة المتحررة ، فالزلزال الذي قوته 7 درجات على مقياس ريختر يحرر طاقة تزيد 30 ضعفا من الطاقة المتحررة لزلزال قوته 6 وتزيد 900(30×30) ضعف لزلزال قوته 5 درجات على المقياس نفسه.

البراكين:

البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة والغازات والرماد البركاني إلى سطح الأرض ، وتسمى الصهارة عندما تصل إلى سطح الأرض لابة .

تحدث معظم البراكين بمحاذاة حدود الصفائح الأرضية سواء على اليابسة أو في قاع المحيط، وعند حدوث انفجار بركاني تتراكم اللابة حول فوهة البركان، ويتكون شكل مخروط تكون الفوهة في قمتة، ومع تكرار الانفجارات البركانية تزداد تراكم المواد، ويزداد ارتفاع المخروط ، وقد يكون للبركان أكثر من فوهة، وقد تحدث انهيارات أرضية حول فوهة البركان، وتتشكل نتيجة ذلك الفوهات البركاينة.

يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة(×)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!