البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين

البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن درس العمليات على سطح الأرض.

البراكين:

البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة والغازات والرماد البركاني إلى سطح الأرض ، وتسمى الصهارة عندما تصل إلى سطح الأرض لابة .

تحدث معظم البراكين بمحاذاة حدود الصفائح الأرضية سواء على اليابسة أو في قاع المحيط، وعند حدوث انفجار بركاني تتراكم اللابة حول فوهة البركان، ويتكون شكل مخروط تكون الفوهة في قمتة، ومع تكرار الانفجارات البركانية تزداد تراكم المواد، ويزداد ارتفاع المخروط ، وقد يكون للبركان أكثر من فوهة، وقد تحدث انهيارات أرضية حول فوهة البركان، وتتشكل نتيجة ذلك الفوهات البركاينة.

والبراكين ثلاثة أنواع: البراكين النشطة، وهي التي لاتزال الصهارة تندفع منها حتى وقتنا هذا، وتلك التي اندفعت حديثا، والبراكين الهامدة التي توقف اندفاع الصهارة منها ولا يتوقع أن تثور مرة أخرى، أما النوع الثالث فهو البراكين الساكنة،وهي البراكين التي توقفت عن الثوران لكنها قد تعود فتثور من وقت إلى آخر، ومنها بركان أيسلندا الذي عاد للثوران عام 1431 هـ بعد سكون دام 200 عام تقريبا .

هذا وتنتشر البراكين في منطقة الجزيرة العربية، ويسمى معظمها حرات، والحرة في اللغة أرض ذات حجارة سوداء كأنها أحرقت بالنار، ويه مساحة واسعة من الأرض مغطاة بالصخور البركانية .

البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كلاتالي .

الإجابة الصحيحة : البراكين النشطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!