سبب المد اللازم هو السكون الاصلي

سبب المد اللازم هو السكون الاصلي. صح أو خطأ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة التلاوة والتجويد للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

المد:

المد لغة : الزيادة
المد اصطلاحا: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو اللين .

أحرف المد:

  • الألف ولا تكون إلا ساكنة وما قبلها مفتوح، مثل : قَال
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها، مثل: مكثُون
  • الواو الساكنة المضموم ما قبلها، مثل: تمشِي.

أقسام المد:

ينقسم المد إلى قسمين :

القسم الأول : المد الأصلي : وهو ما لايتوقف على سبب من أسباب المد ، وسمي أصلياً لأنه أصل للفرعي ، ويسمى أيضا (المد الطبيعي) لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن مقداره ولا يزيد عليه .

القسم الثاني : المد الفرعي: وهو المد الزائد على المد الأصلي لسبب من سببي المد ، وهما الهمزة أو السكون ،وله أنواع عديدة منها : المد المتصل ،والمد المنفصل ، والمد العارض، والمد اللازم .

أنواع المد الفرعي :

ينقسم المد الفرعي إلى قسمين :

القسم الأول : ما سببه الهمز وهو نوعان :مد متصل ، ومد منفصل .
القسم الثاني ما سببه السكون وهو نوعان : مد لازم ، ومد عارض للسكون .

المد المتصل :هو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة .

حكم المد المنفصل :الوجوب.
مقدارالمد المتصل : يمد المد المتصل أربع حركات إلى ست حركات كما هو متقرر في أصول قراءة حفصو وخصوصاً إذا كان المد المتصل متطرفاً.

المد المنفصل :هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي بعدها ،وسمي منفصلاً بسبب انفصال حرف المد عن الهمز حقيقة أو حكماً، كما يسمى جائزاً لجواز قصره عند بعض القراء، ومده عند بعضهم الآخر .

حكم المد المنفصل : جواز المد وهي تعني أن القارئ مخير بين المد وعدمه .
مقدار المد المنفصل : يمد حركتين أو أربع حركات .

المد العارض للسكون :

تعريفه : هو ان أتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف ، وسمي عارضاً لعروض المد بعروض السكون

حكم المد العرض للسكون : جواز المد .

مقدار المد العارض للسكون : يمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .

مثال : “غافلون” ، ” المرسلين”حيث لانحظ في هذين المثالين أن حرفي المد وهما الواو والياء ،جاء بعدهما سكون غير أصلي، وإنما عرض له بسبب الوقف ،ولهذا سمي مداً عارضاً للسكون ، فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست حركات ، وفي حال الوصل بما بعده فإنه يمد مداً طبيعيا ، لأن النون الواقعة بعد حرف المد محركة.

المد اللازم:

أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي ، وينقسم إلى قسمين :

  • المد اللازم الكلمي .
  • المد اللازم الحرفي .

حكمه : لزوم المد ويمد بمقدار ست حركات .

مثال : ” الطَّآمة ” نلاحظ في هذا المثال أن حرف المد هو الألف وسبب المد هو السكون ، وهو الحرف الأول من الميم المشددة في كلمة الطامة، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولذا سمي مدا لازما، فيمد مقدار ست حركات ، وقد جاء المد في هذا المثال في كلمة .

المد اللازم الكلمي: أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة واحدة ، وينقسم إلى قسمين :

مد لازم كلمي مثقل: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مشدد في كلمة واحدة ، مثال : ” الصَّآخة”: حيث جاء بعد حرف المد الألف بعده حرف مشدد (مدغم) في كلمة واحدة وهو الخاء ، ولذا سمي مدا لازما كلميا مثقلا ، وحكمه لزوم المد ست حركات .

مد لازم كلمي مخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مخفف في كلمة واحدة .مثال:”ءالئن” حيث جاء بعد حرف المد الألف حرف مخفف (غير مدغم) في كلمة واحدة وهو اللام، ولذا سمي مدا لازما كلميا مخففا، وحكمه لزوم المد ست حركات .

المد اللازم الحرفي: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي ففي حرف ، هجاؤه على ثلاثة أحرف ، ويقسم إلى قسمين .

مد لازم حرفي مثقل: وهو الحرف الذي يدغم آخر هجائه فيما بعده ، مثل “اآم” جاء بعد حرف المد الألف حرف مدغم فيما بعده وهو الميم المدغمة في الميم التي بعدها، ولذا سمي مدا لازما حرفيا مثقلا ، وحكمه لزوم المد ست حركات .

مد لازم حرفي مخفف: وهو الحرف الذي لا يدغم آخر هجائه فيما بعده، مثال :” حم~” حيث جاء بعد حرف المد الياء في حرف الميم ، بعده حرف ساكن غير مدغم فيما بعده وهو الميم ، ولذا سمي مد لازم حرفي مخفف ، وحكمه لزوم المد ست حركات .

سبب المد اللازم هو السكون الاصلي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب المد اللازم هو السكون الاصلي، صح أو خطأ، ضمن مادة التلاوة والتجويد للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى