نظام الكيتو الغذائي (الكيتو دايت)

يعتبر نظام الكيتو الغذائي أو ما يعرف بـ(الكيتو دايت)أحد أهم الأنظمة الغذائية المنتشرة في اآونة الأخيرة لكل الراغبين في إنقاص وزنهم بطريقة صحية ومفيدة للجسم وسريعة ومنظمة، فهو نظام يقوم على تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من دهون الحمية ونسبة متوسطة من البروتين .

وتقوم فكرة هذا النظام الغذائي على أن التخفيض في نسبة الكربوهيدات يضع الجسم في حالة حرق مستمرة ، تجعل الجسم يدخل في الحالة الكيتونية،مما يجعله فعال بشكل كبير في حرق الدهون والحصول على الطاقة من خلايا الجسم ، مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم ومستوى الأنسولين وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن .

مميزات نظام الكيتو الغذائي:

وبهذا يمكن تعريف الكيتو دايت بأنه مصطلح يستخدم في نظام غذائي منخفض الكربوهيدات مثل: التقليل من تناول السكر والصودا والمعجنات والخبز الأبيض، والحصول على السعرات الحرارية من البروتين والدهون ، وقد أثبت هذا النظام فعاليته في فقدان الوزن ومرضى السكري ،ومن أهم مميزات اتباع نظام الكيتو بشكل صحيح هو ما يلي :

  • خسارة الوزن بشكل صحي وعدم اكتساب الوزن مرة أخرى .
  • المساعدة في انخفض ضغط الدم.
  • المساعدة في تحسين المزاج والنوم .
  • المساعدة في التقليل من علامات التقدم في السن والشيخوخة .
  • يساعد في التقليل من الكولسترول LDL “الضار”، الدهون الثلاثية في الدم، علامات الالتهابات، ونسبة السكر في الدم.

وعادة ما يحدد نظام الكيتو دايت الكربوهيدرات من 20 إلى 50 غرام في اليوم ، واستخدام هذا النظام الغذائي ليس صعبا بقدر ما يحتاج إلى صبر وتركيز ومتابعة من اخلال استبدال كمية الكربوهيدرات التي تتناولها في غذائك إلى بروتينات ودهون صحية

الأغذية المسموح تناولها في نظام الكيتو الغذائي:

يقوم مبدأ الكيتو دايت على تناول الأطعمة الصحية المفيدة للصحة بدون طرق الطهي الدسمة والابتعاد كل البعد عن تناول الخبز بكل أشكاله أنواعه ومن ابرز المأكولات ما يلي :

1- المأكولات البحرية: وتشمل الأسماك والمحار سمك السلمون، وهي غنية بفيتامين ب ، والبوتاسيوم والسيلينيوم وهي خالية من الكربوهيدرات تقريبا .

2- الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: مثل أفوكادو ،بروكلي، خيار ، طماطم، كرنب، قرنبيط ، خس ، زيتون، فاصولياء خضراء، باذنجان ، الفلفل الأخضر، سبانخ ،كوسا وهي تحتوي على الفيتامينات و الألياف التي لا يمتصها الجسم .

3- الأجبان: التي لايحتوي على نسبة كربوهيدارت عالية وتحتوي نسبة عالية من الدهون الصحية الأمر الذي يجعلها مناسبة للنظام الكيتو وهي مثل : جبنة فيتا، الجبنة الكريمية ، جبن الماعز ، حلومي ، جبن باميزان ،موزاريلا، مونستر.

4- الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو أحد الخضروات الصحية بشكل كبير فنصف حبة أفوكادو متوسطة الحجم تحتوي على 9 غرامات من الكربوهيدرات.

5- اللحوم والدواجن: فهي مصدر كبير للبروتين عالي الجودة وأحد المكونات الرئيسية لنظام الكيتو .

6- البيض: حيث تحتوي بيضة واحدة على أقل من غرام من الكربوهيدات و6 غرامات من البروتين .

7- زيت جوز الهند: يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة والتي يتم امتصاصها بواسطة الكبد وتحويلها إلى كيتونات واستخدامها كمصدر للطاقة .

8- الزبادي اليوناني : يوفر نصف كوب (105 غرامات) من اللبن الزبادي العادي 4 غرامات من الكربوهيدرات و9 غرامات من البروتين.

9- زيت الزيتون: يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، وهو دهون أحادية غير مشبعة تم العثور عليها في العديد من الدراسات لتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفينولات.

10- المكسرات والبذور:وهي غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات وغنية بالألياف، وتساعد على الشعور بالشبع وامتصاص أقل من السعرات الحرارية بشكل عام.

11- الزيدة والقشدة : ينصح خبراء الكيتو دايت بتضمين النظام الغذائي الكيتو بالزبدة والقشطة نظرا لما يحتوي كل منهما على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات.

12- الشكولاتة الداكنة والكاكاو : ويفضل تناولها باعتدال وأن تحتوي على 70% على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة.

وبخصوصو المشروبات فيمكن تناول الماء، المياه المنكهة بوضع قطع من الخيار أو الليمون الحامض أو أوراق النعناع أو بعض الفواكه، في المياه ، 3.القهوة والشاي بدون تحلية، 4.مشروبات الأعشاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!