بكم طريقة يمكن تكوين أعداد مخالفة التي من الارقام ٣،٧،٥،١ على أن يكون العدد ٧ دائما في منزلة الآحاد.

بكم طريقة يمكن تكوين أعداد مخالفة التي من الارقام ٣،٧،٥،١ على أن يكون العدد ٧ دائما في منزلة الآحاد، سؤال مهم جدا ضمن أسئلة مادة لارياضيات للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني ، ضمن درس الاحتمالات باستخدام التبادل والتوافيق ، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الحل الصحيح عن السؤال السابق .

مبدأ العد الأساسي:

قد لايكون تسجيل جميع نواتج الفضاء العيني في التجارب ذات المرحلتين أو المتعددة المراحل علمايا أو ضروريا ، لذا يمكن استعمال مبدأ العد العكسي لإيجاد عدد النواتج الممكنة ، حيث يمكن إيجاد عدد النواتج الممكنة لفضاء العينة بضرب عدد النواتج الممكنة في كل مرحلة من مراحل التجرية .

الاحتمالات باستعمال التباديل:

التبديل هو تنظيم لمجموعة من العناصر يكون الترتيب فيه مهما،فمثلا وقف يوسف وعلي وفراس وفهد لاالتقاط صورة جماعية لهم وهناك 4 خيارات لمن يقف في أقصى اليمين ، و3 خيارات لمن يقف في المكان الثاني ، وخياران للمكان الثلاث وخيار واحد للمكان الأخير ، وباستعمال مبدأ العد الأساسي يوجد 24 طريقة وهي = 1×2×3×4 ترتيبا ممكنا للأصدقاء ، ويمكن كتابة العبارة السابقة لحساب تباديل الأصدقاء الأربعةعلى الصورة 4! ويقرأ مضروب العدد 4.

الاحتمال باستعمال التوافيق:

التوافيق هي اختيار مجموعة من العناصر بحيث يكون الترتيب فيها غير مهم ، افترض أنك تحتاج اختيار موظفيْن من بين 6 موظفين في أحد أقسام الشركة لحضور مؤتمر، فإن الترتيب في اختيار الموظفين غير مهم ، وعليه يجب أن نستعمل التوافيق لنجد عدد الطرق الممكنة لاختيار الموظفين .

وبهذا يمكن القول أن استعمال لتباديل عندما يكون ترتب العنصر مهما، والتوافيق عندما لا يكون الترتيب مهما .

بكم طريقة يمكن تكوين أعداد مخالفة التي من الارقام ٣،٧،٥،١ على أن يكون العدد ٧ دائما في منزلة الآحاد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بكم طريقة يمكن تكوين أعداد مخالفة التي من الارقام ٣،٧،٥،١ على أن يكون العدد ٧ دائما في منزلة الآحاد، ضمن مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: بما أن منزلة الآحاد محددة بالعدد 7 فيكون التغيير في الأعداد الأخرى وهي 1 ، 5 ، 3 

7 ، ـ ،ـ ،ـ باستخدام مبدأ العد الأساسي تكون الإجابة  3! = 3×2×1 = 6 طرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!