المجتمع المعرفي الذي يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي، يقوم على استخدام المنتجات الذكية وليس إنتاجها.

المجتمع المعرفي الذي يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي، يقوم على استخدام المنتجات الذكية وليس إنتاجها. سؤال صح أو خطأ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

المتتبع لمجتمعات المعرفية يمكنه ملاحظة سعيها الدائم لإنتاج المعرفة وتوفيرها على نطاق واسع يساعد على خلق مجالات وفرص تنموية جديدة تحرك الاقتصاد وتعمل على توظيف الطاقات البشرية بما يكفل تنمية هذه المجتمعات بشكل دائم ، وبهذا يمكن تعريف المجتمع المعرفي بأنه : ذلك المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتحقيق تنمية مستدامة .

سمات المجتمع المعرفي :

ويتسم مجتمع المعرفة بعدد من السمات منها ما يلي :

الانفجار المعرفي : مرت البشرية بعصور عدة لكل منها سماته التي تميزه عن غيره من العصور الأخرى، كالعصر الحديدي مثلا أو البرونزي أو الصناعي ، وغيرها ، ونعيش نحن الآن في عصر يتسم بكونه عصر المعرفة لما نجد من توسع هائل في غنتاج المعرفة بمختلف أنواعها والتي أوجدت لها المجتمعات المعرفية بنوكا للمعلومات لحفظها ، وكذلك مراكز أبحاث خاصة تعمل على إنتاج المعرفة على نطاق واسع .

سرعة الاستجابة للمتغيرات :إن المجتمعات المعرفية المعاصرة تتسم بمرونة عالية تجعله قادرة على مواكبة التحولات السريعة والاستجابة لمتطلباتها واحتياجاتها الأنية والمستقبلية بشكل أكثر كفاءة وسلاسة ، وقد ساعد ذلك في ظهور العديد من الهيئات الذكية مثل : الحكومات الإلكترونية ،و خدماتها المتعددة ، الجامعات الافتراضية، المدراس الذكية، التجارة الإلكترونية .

التطور التقني: صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في المجتمعات الذكية تشهد تطور كبير ومتسارع وتشمل جميع أنواع التطبيقات والبرامج والذكاء الاصطناعي ، ومن أهم صفات المجتمعات المعرفية المعاصرة هو أنها لا تكتفي باستهلاك التقنية بل تعمد إلى توجيهها إلىمجالات عدة تضمن إنتاج أشكال جديدة من المعرفة.

 تجاوز الحدود المكانية والزمانية: التطور الكبير في تقنية الاتصالات والمعلومات جعل من العلم قرية صغيرة الأمر الذي سهل على المجتمعات تجاوز العديد من العقبات والصعوبات ، حيث أصبح العالم أجمع ضمن دائرة واحدة حيث لا حدود زمانية أو جغرافية وقد أدى ذلك بالنهاية أن جعل تبادل المعرفةً في غاية السهولة واليسر.

المجتمع عندما يتحول إلى مجتمع معرفي فإنه يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي له القدرة على إنتاج منتجات ذكية ،واستخدام كل الفكار المتولدة عن الانفجار المعرفي والخيال اللامحدود لدى الإنسان لتقديم منتجات ذكية تختصر الكثير من الوقت والجهد لتوجيه هذا الفائض المكتسب إلى أعمال منتجة جديدة .

المجتمع المعرفي الذي يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي، يقوم على استخدام المنتجات الذكية وليس إنتاجها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال المجتمع المعرفي الذي يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي، يقوم على استخدام المنتجات الذكية وليس إنتاجها. صح أو خطأ، ضمن مادة الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني المتوسط كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!