يكون الماء ساكن في معظم البرك والبحيرات

يكون الماء ساكن في معظم البرك والبحيرات. صح أو خطأ ، سؤال مهم ضمن أسئلة درس مقارنة الأنظمة البيئية من مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وفيما يلي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة :

تعتبر البرك والبحيرات والجداول والأنهار والمستنقعات من أهم الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة وهي نوع من المناطق الحيوية الموجودة في المسطحات المائية القليلة الملوحة وحولها .

في البرك والبحيرات يكون هناك غطاء من الطحالب الخضراء على سطح الماء ، وكمن النباتات التي تنمو هناك البوص وزنبق الماء ، وتنزلق الحشرات فوق سطح الماء، وقد تصبح طعاما سهلا للأسماك السابحة تحت السطح ، ومن الحيوانات التي تقد تعيش هناك السلاحف المائية والضفادع وجراد البحر .

وتبحث الطيور والأفاعي والراكون عن فريستها على طول الشاطئ ، وتعيش تحت سطح الماء مخلوقات حية مجهرية تسمى العوالق ، وتتغذى عليها الحشرات والأسماك الصغيرة ، وتصنع بعض أنواع العوالق عذاءها بنفسها بعملية البناء الضوئي ، أما الأنواع الأخرى فتتغذى على غيرها .

أما في الأنهار والجداول الصغيرة التي تتفرع منها ، لذا تتكيف المخلوقات الحية فبها ، فيكون لها وسائلها التي تمنعها من الانجراف مع الماء، فنبات القصب مثلا له جذور عميقة تثبته في القاع ، أما الأسماك النهرية ومنها السلمون المنقط فلها أجسام انسابية تساعدها على السباحة ضد تيارات الماء،ولبعض الحيوانات الأخرى خطاطيف أو مخالب تساعدها على تثبيت نفسها في الصخور.

يكون الماء ساكن في معظم البرك والبحيرات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يكون الماء ساكن في معظم البرك والبحيرات. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!