#متى اكتشف مرض السرطان ؟؟

متى اكتشف مرض السرطان، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط لدرس المناعة والمرض للفصل الدراسي الأول، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، وفيما يلي نذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس .

السرطان:

يطلق هذا الاسم على مجموعة الأمراض التي تنتج عن عدم السيطرة على نمو وتكاثر الخلايا ، ويعد السرطان من الأمراض المعقدة التي لم يمكتشف أحد حتى الآن كيف تتكون ، حيث يمكن للورم أن يتكون في أي جزء من الجسم، ثم تغادر الخلايا السرطانية الورم ، وتنتشر عبر الدم والأوعية اللمفية إلى أجزاء الجسم كله.

أسباب مرض السرطان:

في أواخر القرن الثامن عشر لاحظ الفيزيائي البريطاني العلاقة بين السناج (هباب الفحم أو السخام) وإصابة عمال تنظيف المداخن بالسرطان ، ومنذ ذلك الوقت عرف العلماء الكثير من مسببات السرطان ، كما أثبتت الأبحاث التي أجريت بين العامين 1940 و 1959 م علاقة السرطان بالجينات .

لا تعرف مسببات السرطان جميعها ، إلا أنه تم تحديد العديد منها ، فالتدخين مثلاً يسبب سرطان الرئة، كما أن التعرض لبعض المواد الكيميائية يزيد احتمال الإصابة بالسرطان ، وتسمى هذه المواد بالمسرطنات، ومنها الإسبستوس والمذيبات المختلفة والمعادن الثقيلة والكحول ، والمواد الكيميائية المستعملة في الحدائق والبيوت ، كما أن التعرض للأشعة السينية والأشعة النووية والأشعة فوق البنفسجية ، وأشعة الشمس يزيد احتمال الإصابة به .

الوقاية من مرض السرطان : ربما تساعد معرفة بعض أسباب السرطان على الوقاية منه، ومن المهم أن نعرف الأعراض والعلامات المبكرة للسرطان وهي :

  • تغير في عادات الإخراج والتبول .
  • ألم لا ينتهي .
  • نزيف غير عادي أو إفرازات .
  • تصلب أو ورم في الصدر أو أي مكان آخر .
  • صعوبة في الهضم والبلع .
  • تغير واضح في الثآليل أو الشامات .
  • سعال مزعج أو بحة الصوت .

إن العناية الطبية والعلاج ومنع العلاج الكيميائي أو الجراحة في المراحل الأولى من الإصابة ببعض أنواع السرطان قد تؤدي إلى الشفاء ، أو إبقاء السرطان غير نشط كخطوة أولى للقاية من السرطان.

أما الخطوة الثانية في الوقاية من السرطان فهي اختيارك للحياة الصحية ،ومن أهمها الامتناع عن التدخين ، واجتناب المسروبات المحرمة ، وبذلك يقل احتمال الإصابة بسرطان اللثة والرئة ، والكثير من الأمراض المرتبطة بجهازي التنفس والدوران .

إن اختيار الوجبات الصحية القليلة الدهون والملح والسكر يقلل احتمال تطور السرطان ، كما أن استعمال واقيات الشمس وتقليل فترة التعرض لأشعة الشمس هي الطريقة المثلى للوقاية من سرطان الجلد ، كذلك فإن التعامل بحذر مع المواد الكيميائية الضارة التي تستعمل في المنزل يساعد على الابتعاد عن هذه المواد .

متى اكتشف مرض السرطان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال متى اكتشف مرض السرطان ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عام 1775 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!