مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم، سؤال أكمل الفراغ ضمن درس المناعة والمرض ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس.

إن الله عز وجل الذي أنشأنا وأبدع خلقنا زود أجسامنا بوسائل دفاعية مختلفة؛ حيث يعمل خط الدفاع الأول فيه ضد المواد الضارة والمخلوقات الحية المسببة للأمراض ، وخط الدفاع الثاني يمتاز بتخصصه فهو يعمل ضد مسببات أمراض معينة ، ويتمثل في جهاز المناعة .

خط الدفاع الأول : يمثل الجلد والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز الدوراني خط الدفاع الأول الذي يمنع مسببات المرض من الدخول إلى الجسم ، غير أن مسببات المرض قد تستطيع الدخول عبر الجروح أو الفم أو أغشية الأنف والعينين .

خط الدفاع الأول الداخلي: يعمل الجهاز التنفسي على إعاقة دخول مسببات الأمراض إلى الجسم عن طريق تراكيب شبيهة بالشعيرات تعرف بالأهداب ، وعن طريق المخاط المبطن للجهاز التنفسي.

وفي الجهاز الهضمي عدة وسائل دفاعية ، منها اللعاب والإنزيمات وحمض الهيدروكلوريك والمخاط، ويحتوي المخاط على مواد تقتل البكتيريا ، كما تفرز المعدة ولابنكرياس والكبد إنزيمات تساعد على تحطيم مسببات المرض .

أنواع المناعة :

تساعد الأجسام المضادة الجسم على بناء دفاعات بطريقتين هما: المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية .

المناعة الطبيعية: وخلالها يقوم الجسم بإنتاج الأجسام المضادة استجابة لمولدات الضد .

المناعة الاصطناعية: تحدث عندما يحقن الجسم بالأجسام المضادة التي أنتجتها حيوانات أخرى ، وعندما تغزو مسببات المرض الجسم تتضاعف أعدادها بسرعة، فتصاب بالمرض، فيبدأ الجسم مباشرة في صنع الأجسام المضادة لمحاربة مولد الضد، وعندما تتشكل كمية كافية من الأجسم المضادة فإنك تتحسن ، وتبقى بعض الأجسام المضادة في حالة تأهب في الجسم، وينتج العديد منها بسرعة إذا دخل مسبب المرض نفسه جسمك مرة أخرى ، ولهذا فإنك لا تصاب بأمراض معينة مثل جدري الماء أكثر من مرة واحدة .

والمناعة الاصطناعية لا تدوم طويلا ، بخلاف المناعة الطبيعية ، فعند الولادة يكون الجسم محتويا على جميع الأجسام المضادة التي تملكها الأم في دمها، إلا أن الأجسام المضادة تبقى عدة أشهر ثم تتحلل، لذا يحتاج الأطفال إلى التطعيم لتطوير جهازهم المناعي .

المناعة النوعية :

عندما يحارب الجسم المرض فإنه يحارب جزيئات معقدة لا تنتمي إليه، تسمى مولدات الضد وقد تكون مولدات الضد جزيئات منفصلة أو موجودة على سطح مسببات المرض.

وعندما يلاحظ الجهاز المناعي وجود جزيئات غريبة، تستجيب خلايا لمفية تسمى الخلايا التائية وخصوصا الخلايا التائية المسماة الخلايا التائية القاتلة ، حيث تفرز إنزيمات تساعد على تحطيم المواد الغريبة الدخيلة .

وينشط نوع آخر من الخلايا التائية يسمى الخلايا التائية المساعدة جهاز المناعة، حيث تحفز نوعا آخر من الخلايا اللمفية يعرف بالخلايا البائية لإنتاج الأجسام المضادة، والجسم المضاد بروتين يشكل استجابة لمولد ضد محدد ، ويرتبط الجسم المضاد مع مولد الضد ويجعله غير فعال.

كما أن هناك نوع من الخلايا اللمفية تسمى الخلايا البائية الذاكرة، وتحتوي على أجسام مضادة لمولدات ضد، لمواجهة أي هجوم شديد من مسبب المرض نفسه .

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة:عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!