ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟ نقدم لكل طلابنا الأعزاء لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم الحل الصحيحة عن السؤال وذكر نبذة قصيرة عن أهم المعلومات الواردة في الدرس.

المناعة النوعية :

عندما يحارب الجسم المرض فإنه يحارب جزيئات معقدة لا تنتمي إليه، تسمى مولدات الضد وقد تكون مولدات الضد جزيئات منفصلة أو موجودة على سطح مسببات المرض.

وعندما يلاحظ الجهاز المناعي وجود جزيئات غريبة، تستجيب خلايا لمفية تسمى الخلايا التائية وخصوصا الخلايا التائية المسماة الخلايا التائية القاتلة ، حيث تفرز إنزيمات تساعد على تحطيم المواد الغريبة الدخيلة .

وينشط نوع آخر من الخلايا التائية يسمى الخلايا التائية المساعدة جهاز المناعة، حيث تحفز نوعا آخر من الخلايا اللمفية يعرف بالخلايا البائية لإنتاج الأجسام المضادة، والجسم المضاد بروتين يشكل استجابة لمولد ضد محدد ، ويرتبط الجسم المضاد مع مولد الضد ويجعله غير فعال.

كما أن هناك نوع من الخلايا اللمفية تسمى الخلايا البائية الذاكرة، وتحتوي على أجسام مضادة لمولدات ضد، لمواجهة أي هجوم شديد من مسبب المرض نفسه .

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟ ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الأجسام المضادة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى