تؤدي البكتيريا الموجودة على العقد الجذرية في البقوليات دوراً مهماً في دورة

تؤدي البكتيريا الموجودة على العقد الجذرية في البقوليات دوراً مهماً في دورة، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

دورة النيتروجين :

النيتروجين من العناصر المهمة جدا للمخلوقات الحية جميعها ، فجميع البروتينات الضرورية للعضلات والجلد والأعصاب والعظام والدم والإنزيمات تحتوي على نيتروجين ، وهو كذلك يشكل جزءا مهما جدا من المادة الوراثية في جميع الخلايا .

يشكل النيتروجين 78% من الهواء، إلا أن القليل من المخلوقات الحية تستطيع الاستفادة منه في شكله الغازي .
ويطلق اسم دورة النيتروجين على العملية المستمرة التي تتضمن تكوين مركبات نيتروجينية داخل التربة ، ثم انتشار النيتروجين مرة أخرى في الهواء .

حيث يتم تثبيت النيتروجين عن طريق كل من النشاط البركاني والبرق، كما تقوم بذلك بعض أنواع البكتيريا الموجودة في التربة ، والبكتيريا المثبة للنيتروجين الموجودة على العقد الجذرية في البقوليات تؤدي دورا مهما في دورة هذا العنصر ؛ إذ تقوم بتحويل غاز النيتروجين إلى مادة الأمونيا التي تتحول بعد ذلك بمساعدة نوعين من بكتيريا التربة إلى مادة تستطيع النباتات استعمالها .

يقوم النوع الأول من البكتيريا بتحويل الأمونيا إلى نتريت، ويقوم النوع الآخر بتحويل النتريت إلى نترات تمتصها النباتات أثناء نموها، وتستعمل النيتروجين الموجود فيها في صنع البروتينات ، تحصل الحيوانات على النيتروجين عندما تأكل النباتات ثم تخرجه مع فضلاتها ،فيعود مرة أخرى إلى التربة فتقوم المحللات بتحويله إلى أمونيا من جديد.

وتتم إعادة النيتروجين إلى الجو مرة أخرى عن طريق البكتيريا المزيلة للنيتروجين ، التي تعمل على تحويل النيتروجين الموجود في النترات إلى غاز مرة أخرى، وهكذا تستمر دورة النتروجين في الطبيعة .

تؤدي البكتيريا الموجودة على العقد الجذرية في البقوليات دوراً مهماً في دورة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تؤدي البكتيريا الموجودة على العقد الجذرية في البقوليات دوراً مهماً في دورة، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: النيتروجين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!