من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار.

من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار . صح أو خطأ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني.

المناخ:

يتغير الطقس من يوم إلى آخر، ومع هذا فإن الطقس في أي منطقة يميل إلى اتباع نمط معين، كذلك تتميز بانخفاض الرطوبة طوال العام، وخصوصا في فصل الصيف ن لذلك فإن المناخ السائد في مدينة الرياض مناخ وحار .

يعرف المناخ بأنه متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة، وةيعد كل من متوسط درجة الحرارة ومتوسط هطول الأمطار أكثر المتغيرات أهمية في تحديد المناخ.

تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ بسبب اعتماد المناخ على درجة حرارة الشعاع الشمسي ، وتقع معظم المملكة العربية السعودية ، بحسب مقياس درجة الحرارة العالمي ، وفي نطاق المناخ المداري ، ومع ذلك يمكن تقسيم مناخ المملكة إلى نطاقات مناخية محلية محددة .

والطريق الأخرى لتصنيف المناطق المناخية تكون بوصف أنواع المخلوقات الحية التي تعيش فيها، وبخاصة النبات ؛ فكل نوع من أنواع النبات يحتاج إلى ظروف خاصة لكي ينمو ، ومن هذه الظروف الهطول و أشعة الشمس ودرجة الحرارة ، ةولذلك يمكن أن تستخدم النباتات لتحديد أنواع المناطق المناخية .

ويؤكد العديد من العلماء أن المناخ العالمي يزداد سخونة ؛ حيث يشع سطح الأرض الطاقة الحرارية المنبعثة من الأشعة الشمسية التي امتصها في النهار إلى الغلاف الجوي، ويدل على ذلك برودة سطح الأرض في الليل ،وتعمل بعض الغازات الموجودة في طبقات الغلاف الجوي ، ومنها بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والأورزون على امتصاص الكثير من الأشعة الصادرة من الأرض، ثم يعاد إشعاع بعضها إلى سطح الأرض مرة أخرى، مما يؤدي إلى تسخينه ، وتسمى الغازات التي تحبس الحرارة بالغازات الدفيئة ، وعند حرق الوقود الأحفوري تنبعث الغازات الدفيئة ، كذلك تزداد كمية ثاني أكسيد الكربزون في الغالف الجوي نتيجة حرق الأشجار .

من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى