في أي عام حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟؟

في أي عام حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟؟ سؤال مهم ضمن أسئلة مادة المواد الاجتماعية ، الفصل الدراسي الأول ، وفما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن درس التاريخ الهجري وقبلة المسلمين .

كان أول مكان يصل إليه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة هو قباء التي أقام فيها نحو أربعة عشر يوما استقبل فيها المهاجرين والأنصار وبنى مسجد قباء الذي كان أول مسجد بني في الإسلام، وقد اتخذ المسلمون من هذا اليوم ابتداء للتارخ الهجري، إذ قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- :”الهجرة فرقت بين الحق والباطل”.

بناء المسجد النبوي:

انتقل النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-من قباء راكبا ناقته القصواءن وسار حتى ركت الناقة في مكان لغلامين يتيمين ففاوضهما صلى الله عليه وسلم على شرائه ليبني فيه المسجد النبوي ، واشتراه منهما مع أنهما رغبا أن يقبله منهما هبة، بدأ النبي عليه الصلاة والسلام في بناء المسجد ومعه المهاجرون والأنصار؛ ليكون منطلق الدولة في العهد النبوي ومصدر الإشعاع للمسلمين والعالم .

وبعد ست سنوات زاد النبي محمد -صلى الله عله وسلم- في بناء المسجد مساحة وجودة في البناء، وقد حظي المسجد النبوي بعناية الخلفاء والأمراء على مر العصور حتى عهد الدولة السعودية.

تحويل القبلة:

عندما فرضت الصلاة على المسلمين بعد رحلة الإسراء والمعراج كانت القبلة باتجاه المسجد الأقصى ، وكان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ينظر إلى السماء طلبا لأمر الله عز وجل بأن تتحول القبلة إلى بيت الله بمكة المكرمة الذي رفع قواعده أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام .

وأشارت كتب التاريخ إلى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- صلى في المدينة المنورة باتجاه المسجد الأقصى سنة عشر شهرا ،ونزل الأمر من الله تعالى بتحويل القبلة إلى مكة المكرمة في قوله تعالى: ” قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ” .

وجاء في كتب السيرة النبوية أن النبي محمدا كان في زيارة لأمر بشر بنت البراء فنزلت عليه الآية وأبلغ الصحابة – رضوان الله عليهم- وتحولوا في صلاتهم إلى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ومازال في المدينة المنورة مسجد القبلتين الذي تحول فيه الصحابة في صلاتهم فاستقبلوا مكة المكرمة بعدما جاءهم الخبر بنزول الآية .

في أي عام حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟؟

وببهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في أي عام حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟؟ ضمن مادة الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: في السنة الثانية للهجرة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى