فصيلة دم o- ماذا تقبل

في هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال فصيلة دم o- ماذا تقبل، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء والتي نقدمها لكم بعد التأكد من الكتاب المدرسي.

فصائل الدم:

خلق الله تعالى البشر بأربعة أنواع من فصائل الدم والتي يرثها الإنسان من والديه، وفصائل الدم الأربعة هي O ,A,B ,AB حيث تحتوي فصائل الدم A,B,AB على مواد كيميائية تتواجد في خلايا الدم الحمراء والتي تسمى مولدات الضد في حين أن فصيلة الدم O لا تحتوي عليها .

فعند إصابة أي شخص بجروح بسيطة فإن الذي يسرع شفاء هذا الجرح هو عملية التجلط التي تمنع فقدان الدم بسرعة، أما في حالة الجروح الكبيرة والتي يفقد فيها المصاب كميات كبيرة جدا من الدم، فإنه في هذه الحالة قد يحتاج إلى نقل دم، ولكن عملية نقل الدم تحتاج إلى انتباه فلا يجوز نقل الدم من أش شخص لذا فإن من أهم المعلومات الطبية بهذا الخصوص أنه يجب التأكد قبل عملية نقل الدم من مناسبة فصيلة دم المتبرع للجريح والتي يجب أن تتناسب مع فصيلة دم المتبرع، أما إذا استقبل الجريح دماً من فصيلة غير مناسبة فإن كريات الدم الحمراء تتجمع وتكون جلطة في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى وفاته .

إضافة إلى ذلك فإن كل فصيلة من فصائل الدم تحتوي على أجسام مضادة خاصة بها تتواجد في البلازما، وهي بروتينات تحلل المواد الغريبة عن الجسم ، وهذا يفسر عدم مزج الأجسام المضادة الموجودة في فصائل مختلفة من الدم ، الأمر الذي يقلل من احتمال نقل فصائل الدم بعضها إلى بعض .

فالأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم AB يستطيعون استقبال فصائل الدم A,B , AB ,O بينما فصيلة الدم O تحتوي على الأجسام المضادة A ,B لذا لا يستطيع شخص فصيلة دمه O إلا الاستقبال من دم نفس فصيلته .

فصيلة دم o- ماذا تقبل:

بهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال فصيلة دم o- ماذا تقبل، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الحل الصحيح/ نفس الفصيلة o ولا تقبل غيرها .

أسئلة متعلقة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى