النطاق السائل من لب الأرض يسمى اللب الداخلي

النطاق السائل من لب الأرض يسمى اللب الداخلي، سؤال مهم ضمن أسئلة درس معالم سطح الأرض للصف الخامس الابتدائي من منهاج العلوم الفصل الدراسي الثاني، وفيما يلي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الغلاف الصخري:

يعتبر الغلاف الصخري أحد أهم الأغلفة التي تحيط بالأرض، حيث يسمى الجزء الصخري (الصلب) من سطح الأرض القشرة الأرضية ، ويتضمن القارات وفقيعان المحيطات ، أما المنطقة التي تلي القشرة الأرضية فتسمى الستار .

وينقسمن الستار إلى قسمين : الستار العلوي والستار السفلي ، ويقع اللب أسفل الستار السفلي ، ويشكل الكتلة المركزية للأرض، وهو يتألف من نطاق خارجي سائل يسمى اللب الخارجي ، ونطاق داخلي صلب يسمى اللب الداخلي .

وتتكون طبقات الأض من ثلاث طبقات رئيسية هي :

  1. طبقة القشرة الأرضية : والتي تتكون من القشرة القارية (السيال) والقشرة المحيطية (السيما).
  2. طبقة الوشاح : وهي غطاء صخري يحيط بالنواة وينقسم غلى وشاح علوي ، ووشاح سفلي ، وستكون الجزء السفلي من الوشاح العلوي من صخرة صلبة وذائبة (سائلة) في حين أن الصخور في المنطقة العليا أكثر صلابة لأنها أكثر برودة .
  3. طبقة النواة: وتتكون من النواة الخارجية :وهي طبقة تتكون من مواد منصهرة بسبب الحرارة الشديدة ، والنواة الداخلية وهي تتكون من مواد صلبة جدا ، بسبب الضغط الشديد عليها .

النطاق السائل من لب الأرض يسمى اللب الداخلي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال النطاق السائل من لب الأرض يسمى اللب الداخلي، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى