تندفع الصهارة إلى أعلى بين صفيحتين أرضيتين فتنزلق

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال تندفع الصهارة إلى أعلى بين صفيحتين أرضيتين، فتنزلق الصفيحتان متباعدة إحداهما عن الأخرى، لتتشكل الجبال . صح أو خطأ، وهو سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني .

الصفائح الأرضية:

يتكون الغلاف الصخري للأرض من القشرة الأرضية وجزء من الستار العلوي، ويلي هذا الغلاف الصخري طبقة من الصخور المنصهرة أطلق عليها الغلاف المائع، وهو يتكون من الستار السفلي وبقية الستار العلوي.

ينقسم الغلاف الصخري الصلب إلى ألواح ضخمة تسمى صفائح، وقد أطلق العلماء اسم الصدع على الحد الذي يفصل بين الصفيحتين إحداهما عن الأخرى، وتطفو الصفائح فوق الغلاف المائع ، ولأن الغلاف المائع يتكون من مواد منصهرة تسمى الصهارة (الماجما) فإنه يشكل سطحا لزجا يتيح للصفائح الانزلاق فوقه .

فإذا اندفعت الصهارة بين صفيحتين فإنمهما تنزلقان مبتعدة أحداهما عن الأخرى، وتأخذ منطقة الصدع في الاتساع لتشكل عبر ملايين السنسن محيطا صغيرا يستمر في الاتساع مع الزمن، أما في الجهة الثانية فتقترب الصفيحة المنزلقة من صفائح أخرى ، وقد تنثني لتشكل مناطق جبلية .

وتعد شبه الجزيرة العربية مثتالا على إحدى الصفائح التي تتحرك نحو الشمال الشرقي ، فيتسع البحر الأحمر تدريجيا بمعدل 2 سم كل سنة ، وفي الوقت نفسه تتكون السلاسل الجبلية الضخمة المحاذية لإيران .

تندفع الصهارة إلى أعلى بين صفيحتين أرضيتين فتنزلق:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تندفع الصهارة إلى أعلى بين صفيحتين أرضيتين فتنزلق الصفيحتان متباعدة إحداهما عن الأخرى . صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى