يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر- رياضيات

في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر، وهو سؤال مهم من درس النسبة والتناسب ضمن مادة الرياضيات للفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم طلابنا الأعزاء نقدم لكم الحلول الصحيحة من كافة المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

النسبة والتناسب:

تعتبر النسبة والتناسب أحد أهم الموضوعات التي تدرس ضمن مادة الرياضيات في المناهج الدراسية لما لها من تطبيقات عديدة في مختلف مجالات الحياة ،هناك عدة طرق مختلفة للمقارنة بين المقادير والكميات وإحدى هذه الطرق هي : النسبة ،التناسب ، المعدل .

النسبة : هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة ، حيث تعبر النسبة عن علاقة جزء بجزء، أو جزء بكل، أو كل بجزء وتكتب عادة على صوة كسر في أبسط صورة ،والنسب تعبر عن العلاقة بين الكميتين نفسيهما تسمى النسب المتكافئة ويكون لها القيمة نفسها .

المعدل:هو النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان تسمى بالمعدل، وعند تبسيط المعدل بحيث يصبح مقامه مساوياً لـ 1 ، فإنه يسمى معدل الوحدة.

تكون الكميتان متناسبتين إذا كان لهما معدل ثابت أو نسبة ثابتة، والتناسب هو حالة تتساوى فيها نسبتان أو معدلان على الأقل، افترض التناسب التالي : أ/ب = ج/د ؛ أد = ب ج، ويسمى الناتجان أد ، ب ج ناتجي الضرب التبادلي لهذا التناسب، فناتجا الضرب التبادلي لأي تناسب يكونان متساويينن ويمكنك مقارنة معدلات الوحدة أو نواتج الضرب التبادلي لتحدد العلاقات المتناسبة .
كما يمكن استعمال الضرب التبادلي لإيجاد القيمة المجهولة في تناسب، وهذا ما يعرف بحل التناسب .

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر،وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: المبلغ / عددالأشهر = 12 شهر 

18000/ 12 = 1500 دينار / شهر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى