اول شهيد اردني على ارض فلسطين

اول شهيد اردني على ارض فلسطين

اول شهيد اردني على ارض فلسطين ؟ كايد مفلح العبيدات، أول شهيد أردني يروي بدمه ثرى فلسطين عام 1920 التي قضى فيها الآلاف من الأردنيين وأفراد الجيش العربي الأردني خلال سنين المواجهة.

ولد كايد مفلح العبيدات في بلدة كفرسوم عام 1868، ووالده يعتبر مؤسس عشيرة العبيدات، وكان عضوا في ولاية دمشق.

عمليات فلسطينية اردنية مشتركة

بعد اول شهيد اردني على ارض فلسطين توالى الشهداء من الاردن الشقيق حيث أيلول الأسود، المعروف أيضًا باسم الحرب الأهلية الأردنية [9] ، كان نزاعًا في المملكة الأردنية الهاشمية بين القوات المسلحة الأردنية (JAF) ، بقيادة الملك حسين ، ومنظمة التحرير الفلسطينية ، بقيادة ياسر عرفات ، بشكل رئيسي بين 16 و 27 سبتمبر 1970 ، مع استمرار بعض جوانب الصراع حتى 17 يوليو 1971. بعد أن فقد الأردن السيطرة على الضفة الغربية لصالح إسرائيل في عام 1967 ، نقل المقاتلون الفلسطينيون المعروفون بالفدائيين قواعدهم إلى الأردن وصعّدوا هجماتهم على إسرائيل والأراضي التي تحتلها إسرائيل. تطورت إحدى عمليات الانتقام الإسرائيلية على معسكر منظمة التحرير الفلسطينية المتمركزة في الكرامة ، وهي بلدة أردنية على طول الحدود مع الضفة الغربية ، إلى معركة واسعة النطاق.

أدى الانتصار الأردني الفلسطيني المشترك ضد إسرائيل خلال معركة الكرامة عام 1968 إلى زيادة الدعم العربي للفدائيين في الأردن ، سواء في المجندين الجدد أو في المساعدات المالية. نمت قوة منظمة التحرير الفلسطينية في الأردن ، وبحلول بداية عام 1970 ، بدأت مجموعات داخل منظمة التحرير الفلسطينية تدعو علنًا للإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي. تصرف الفدائيون كدولة داخل الدولة ، وتجاهلوا القوانين والأنظمة المحلية ، بل حاولوا اغتيال الملك حسين مرتين – مما أدى إلى مواجهات عنيفة بينهم وبين الجيش الأردني في يونيو 1970. أراد حسين طردهم من البلاد ، لكنه تردد يضرب لأنه لا يريد أن يستخدمه أعداؤه ضده من خلال مساواة المقاتلين الفلسطينيين بالمدنيين. توجت أعمال منظمة التحرير الفلسطينية في الأردن بحادثة اختطاف داوسون الميدانية في 6 سبتمبر ، حيث اختطفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثلاث طائرات مدنية وأجبرت على الهبوط في الزرقاء ، وأخذت رعايا أجانب كرهائن ، ثم فجرت الطائرات في وقت لاحق أمام الصحافة الدولية. رأى حسين أن هذه هي القشة الأخيرة ، وأمر الجيش بالتحرك. [10] في 17 سبتمبر / أيلول ، حاصر الجيش الأردني مدنًا ذات تواجد كبير لمنظمة التحرير الفلسطينية ، بما في ذلك عمان وإربد ، وبدأ في قصف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين حيث تأسس الفدائيون. وفي اليوم التالي تدخلت قوات من الجيش السوري تحمل علامات جيش التحرير الفلسطيني دعماً للفدائيين وتقدمت باتجاه إربد التي احتلها الفدائيون وأعلنوا أنها مدينة “محررة”. في 22 سبتمبر ، انسحب السوريون من إربد بعد أن شن الأردنيون هجوما جويا بريا أوقع خسائر فادحة بالسوريين.

أدت الضغوط المتزايدة من الدول العربية (مثل العراق) إلى قيام صدام بوقف القتال. في 13 أكتوبر وقع اتفاقية مع عرفات لتنظيم وجود الفدائيين في الأردن. ومع ذلك ، هاجم الجيش الأردني مرة أخرى في يناير 1971 وتم طرد الفدائيين من المدن ، واحدًا تلو الآخر ، حتى استسلم 2000 فدائي بعد أن حوصروا في غابة بالقرب من عجلون في 17 يوليو ، إيذانا بنهاية الصراع. سمح الأردن للفدائيين بالمغادرة إلى لبنان عبر سوريا ، وشارك الفدائيون لاحقًا في الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975. تأسست منظمة أيلول الأسود بعد الصراع لتنفيذ أعمال انتقامية ضد السلطات الأردنية ، وكان أول هجوم ملحوظ للمنظمة هو اغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل في عام 1971 الذي قاد أجزاء من العمليات التي طردت الفدائيين. ثم تحولت المنظمة إلى مهاجمة أهداف إسرائيلية ، بما في ذلك مذبحة ميونيخ التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة للرياضيين الإسرائيليين. على الرغم من أن أيلول الأسود لم يعكس الانقسام الأردني الفلسطيني ، حيث كان هناك فلسطينيون وأردنيون على جانبي الصراع ، فقد مهد الطريق لمثل هذا الانقسام فيما بعد.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اول شهيد اردني على ارض فلسطين, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى