فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات

فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء 3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني .

نظرية الحركة الجزيئية :

لقد عرف العلماء مع بداية القرن الثامن عشر كيف يمكن جمع النواتج الغازية عن طريق إحلالها محل الماء، ولكنهم يستطيعون الآن مراقبة كل غاز، وقياس خصائصه على حدة ، وقد اقترح الكيميائيان يولتزمان وماكسويل ، كل منهما على حدة نموذجا لتفسير خصائص الغازات، وقد عرف هذا النموذج بنظرية الحركة الجزيئية/، وذلك لأن الغازات جميعها التي اختبرها بولتزمان وماكسويل تتكون من جسيمات؛ حيث للأجسام المتحركة طاقة تسمى طاقة حركية ، وتصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على حركة جسيماتها، ولقد وضع هذا النموذج عدة افتراضات حول حجم جسيمات الغاز وحركتها وطاقتها .

حجم الجسيمات: تتكون الغازات من جسيمات ذات حجوم صغيرة جدا مقارنة بحجوم الفراغات التي تفصل بينهما، كما أنها متباعدة لذلك تنعدم قوى التجاذب والتنافر فيما بينهما.

حركة الجسيمات: إن حركة جسيمات الغاز مستمرة وعشوائية وتتحرك في خط مستقيم حتى تصطدم بجسيمات أخرى أو بجدار الوعاء الذي توجد فيه ن وتعد التصادمات بين جسيمات الغاز مرنة ، وفي التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة .

طاقة الجسيمات : ينتج عن حركة الجسيمات طاقة حركية يحددها عاملان هما: كتلة الجسيم وسرعته، كما نجد أن جسيمات عينة من غاز ما لها الكتلة نفسها ، إلا أنه ليس لها السرعة نفسها ، لذلك تختلف كمية الطاقة الحركية لها، ولذا تستخدم درجة الحرارة مقياسا لمتوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة .

فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات، ضمن مادة الكيمياء3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: لأن نظرية الحركة الجزيئية تصف سلوك المادة بالاعتماد على حركة جسيماتها،حيث تسمح حركة الجسيمات الدائمة مثلا للغاز الذي يتمدد حتى يملأ الوعاء الموجود فيه تماما، كما يحدث عند ملء كرة بالهواء أو عند نفخ بالون بالهواء، حيث تنتشر جسيمات الغاز، وتتوزع لتملأ الوعاء كله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!