أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة صح أو خطا

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة صح أو خطأ ، سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تجربة رذرفورد:

لا يقبل العلماء أي نموذج ما لم يتم اختياره، بحيث تدعم نتائج التجارب والاختبارات المشاهدات السابقة، حيث بدأ رذرفور ومساعدوه عام 1906م اختبار صحة نموذج طومسون للذرة، فأرادوا معرفة ما يمكن أن يحدث عند إطلاق جسيمات موجبة سريعة -كجسيمات ألفا- لتصطدم بمادة مثل صفيحة رقيقة من الذهب، وهذه الجسيمات الموجبة (جسيمات ألفا) تاتي من ذرات غير مستقرة، ولأنها موجبة الشحنة فإنها ستتنافر مع جسيمات المادة الموجبة .

وكان رذرفورد واثقا من نتائج التجربة، حيث توقع أن معظم جسيمات ألفا السريعة ستمر من خلال الصفيحة لتصطدم بالشاشة في الطرف المقابل تماما، كما تخترق الرصاصة لوحا من الزجاج، وبرر رذرفورد ذلك بأن صفيحة الذهب لا توجد فيها كمية كافية من المادة لإيقاف جسيمات ألفا السريعة أو تغيير مسارها ، كما أنه لا توجد شحنة موجبة كافية ومتجمعة في مكان واحد في نموذج طومسون لصد جسيمات ألفا بالقوة الكافية، لذا فقد اعتقد أن الشحنة الموجبة الموجودة في ذرات الذهب ستحدث تغيرات تمر في مسار جسيمات ألفا، كما أن ذلك لن يتكرر كثيرا .

ولقد كانت هذه الفرضية معقولة إلى حد ما لأن الإلكترونات السالبة تعادل الشحنات الموجبة كما يفترض نموذج طومسون، ولثقته في النتائج المتوقعة من التجربة، أحال رذرفورد تنفيذها إلى أحد طلابه في قسم الدراسات العليا .

حتى صدم رذرفورد عندما جاءه تلميذه مندفعا ليخبره أن بعض جسيمات ألفا انحرفت عن مسارها بزوايا كبيرة ، فكيف يمكن تفسير ما حدث؟ إن جسيمات ألفا الموجبة كانت تتحرك بسرعة كبيرة جدا لدرجة أنها احتاجت إلى شحنة موجبة أكبر منها لصدها، بينما كان تصور طومسون للذرة في نموذجه أن الكتلة والشحنات موزعة بشكل متساوٍ بحيث لا تستطيع الذرة صد جسيمات ألفا .

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة صح أو خطأ:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى