استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية

استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

بعد اكتشاف الإلكترون توجهت الدراسات لمعرفة كتلة الإلكرتون، وشحنته، حيث تمكن العالم طومسون من معرفة نسسبة شحنة الإلكترون إلى كتله (ش / ك) ، حيث وضع تصورا حديثا للذرة ،

نموذج ذرة طومسون :

استنتج طومسون سنة 1897 من التجارب السابقة أن الذرة عبارة عن كرة متجانسة من الكهرباء الموجبة مطمور بداخلها عدد من الإلكترونات السالبة يكفي لجعل الذرة متعادلة كهربائيا ، وتشبه فطيرة الزبيب.

حيث أثبت طومسون أن الذرة متعادلة كهربائيا ، وتمكن من معرفة نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته وبالتالي افترض أن الذرة قابلة للانقسام عكس ما فرض دالتون أن الذرة غير قابلة للانقسام .

وقد قام العالم الفيزيائي طومسون بإعادة تجربة انبوب أشعة الكاثود مستخدما مهبطا من فلزات مختلفة ، وكذلك غازات مختلفة في الأنبوب ، فلاحظ أن الجسيمات المشحونة هي نفسها التي تنبعث مهما اختلفت الفلزات أو الغازات المستخدمة داخل الأنبوب، كما استنتج أن الأشعة المهبطية جسيمات سالبة الشحنة موجودة في كل المواد.

العالم طومسون من خلال إعادة تجربة الكاثود اكتشف لأن هذه الجسيمات تنجذب نحو المصعد ذي الشحنة الموجبة فأيقن عندها أن هذه الجسيمات لابد أن تكون سالبة الشحنة، وسميت فيما بعد الإلكترونات ، واستنتج أيضا أن هذه الإلكترونات مكون أساسي لجميع أنواع الذرات، لأنها تنتج عن أي مهبط مهما كانت مادته

استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية:

والإجابة الصحيحة عن السؤال استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية ن ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الشحنات السالبة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى