افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. صح أو خطأ

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. صح أو خطأ ، سؤال يكثرالبحث عنه بكترة وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول.

نموذج الذرة:

مضى وقت طويل قبل أن تتطور النظريات المتعلقة بالذرة، فقد بدأ العلماء في القرن الثامن عشر البحث لإثبات وجود الذرات في مختبراتهم ، رغم قلة إمكانيات هذه المختبرات .

مقالات ذات صلة

ودرس الكيميائيون المادة وتغيراتها فقاموا بإضافة مواد بعضها البعض لإنتاج مواد أخرى، وقاموا بفصل مواد بعضها عن بعض ليتمكنوا من تعرف مكوناتها، فوجدوا أن هناك مواد معينة لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منها أطلقوا عليها اسم العناصر .

والعنصر هو مادة تتكون من نوع واحد من الذرات فعنصر الحديد على سبيل المثال يتكون من ذرات الحديد فقط ، وعنصر الفضة يتكون من ذرات الفضة فقط ، وكذلك الأمر مع عنصر الكربون أو الذهب أو الأكسجين .

مفهوم دالتون :

قام العالم دالتون بصياغة أفكار حول طبيعة المادة من خلال دمج فكرة العناصر مع النظرية السابقة للذرة وهي كالتالي:

  • أن المادة تتكون من ذرات .
  • أن الذرات لا تنقسم إلى أجزاء أصغر منها .
  • أن ذرات العغنصر الواحد تكون متشابهة تماما
  • أن ذرات العناصر المختلفة تختلف عن بعضها البعض .

في العام 1870 قام العالم الإنجليزي وليام كروكس بإجراء اختبار لنظرية دالتون للذرة حيث أجرى تجارب باستخدام أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء تقريبا، وثبت بداخله قطعتين معدنيتين تسميان قطبين ، وقد تم توصيلهما ببطارية عن طريق أسلاك.

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. صح أو خطأ:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى