ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟ نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط ، وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث ،وهو سؤال ضمن درس نماذج الذرة .

اكتشاف الجسيمات المشحونة:

أثارت تجارب كروكس المجتمع العلمي في ذلك الوقت، ولكن كثيرا منهم لم يقتنعوا أن الأشعة المهبطية عبارة عن تيار من الجسيمات وحاول العالم الفيزيائي طومسون حل هذا التضارب عندما وضع مغناطيسا بالقرب من أنبوب كروكس عند تشغيله، فلاحظ انحناء الضوء فقدج استنتج أن هذا الشعاع لابد أن يكون جسيمات مشحونة تخرج من المهبط (الكاثود).

الإلكترون: وقد قام العالم الفيزيائي طومسون بإعادة تجربة انبوب أشعة الكاثود مستخدما مهبطا من فلزات مختلفة ، وكذلك غازات مختلفة في الأنبوب ، فلاحظ أن الجسيمات المشحونة هي نفسها التي تنبعث مهما اختلفت الفلزات أو الغازات المستخدمة داخل الأنبوب، كما استنتج أن الأشعة المهبطية جسيمات سالبة الشحنة موجودة في كل المواد.

العالم طومسون من خلال إعادة تجربة الكاثود اكتشف لأن هذه الجسيمات تنجذب نحو المصعد ذي الشحنة الموجبة فأيقن عندها أن هذه الجسيمات لابد أن تكون سالبة الشحنة، وسميت فيما بعد الإلكترونات ، واستنتج أيضا أن هذه الإلكترونات مكون أساسي لجميع أنواع الذرات، لأنها تنتج عن أي مهبط مهما كانت مادته .

ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الإلكترونات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى