العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب أعدادها الكتلية

العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب أعدادها الكتلية، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثالث المتوسط ، حيث يكثر البحث عن إجابة هذا السؤال المميز ضمن مادة العلوم ودرس مقدمة في الجدول الدوري ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق مع ذكر نبذة قصيرة عن أهم المعلومات الواردة في الدرس.

رغم أن معظم العناصر المكتشفة رتبت بشكل صحيح في جدول مندليف إلا أن بعضها كان يبدو خارج مكانه الصحيح، وفي مطلع القرن العشرين أدرك الفيزيائي الإنجليزي هنري موزل قبل أن يتم 27 عاما من عمره، أنه يمكن تحسين وتطوير جدول مندليف إذ1 رتبت العناصر حسب أعدادها الذرية، وليس حسب كتلتها الذرية، وعندما عدل موزلي الجدول الدوري تبعا للتزايد في عدد البروتونات في النواة تبين له أن هناك الكثير من العناصر التي لم تكتشف بعد .

مقالات ذات صلة

الجدول الدوري الحديث:

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب تزايد أعدادها الذرية وقد وضعت العناصر في سبع دورات مرقمة من (1-7) والدورة صف أفقي في الجدول الدوري يحتوي على عناصر تتغير خصائصها بشكل تدريجي يمكن توقعه، كما يتكون الجدول الدوري من 18 عمودا، وكل عمود يتكون من مجموعة أو عائلة من العناصر، وعناصر المجموعة الواحدة تتشابه في خصائصها الفيزيائية والكيميائية .

العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب أعدادها الكتلية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب أعدادها الكتلية. صح أو خطأ، ضمن مادة العلم للصف الثالث المتوسط كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) حسب أعداها الذرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى