الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي …………….

الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي …………….، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضن مادة لعلوم للصف الثاني المتوسط ، ضمن درس جهاز الدوران .

الأوعية الدموية:

اكتشف العلماء منذ منتصف القرن السابع عشر أن الدم يتحرك بسبب انقباض القلب،وتكون حركته في اتجاه أحد الشرايين إلى الأوردة، ولكنهم لم يتمكنوا من معرفة كيفية انتقاله بين الشرايين والأوردة ، لقد ساعد المجهر المركب العلماء على اكتشاق الشعيرات الدموية وهي أوعية دموية تربط بين الشرايين والأوردة .

مقالات ذات صلة

الشرايين: عندما يضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين ثم الشعيرات الدموية ثم الأوردة، فالشرايين هي أوعية دموية تحمل الدم بعيدا عن القلب، وتمتاز بجدرانها السميكة المرنة التي تتكون من النسيج الضام والعضلت الملساء .

الأوردة: تسمى الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب الأوردة، وتحتوي هذه الأوردة على صمامات تضمن تحرك الدم في اتجاه القلب ،فإذا رجع الدم إلى الخلف فإن ضغط الدم يغلق الصمامات، كما تساعد العضلات الهيكلية المحيطة بالأوردة على دفع الدم في اتجاه القلب، فعندما تنقبض العضلات تضغط على الأوردة، فتدفع الدم في اتجاه القلب .

الشعيرات الدموية: يبلغ سمك جدار الشعيرات الدموية خلية واحدة فقط،وتستطيع المواد الغذائية والأكسجين الانتشار عبر خلايا الجسم، وتنتشر الفضلات وثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الشعيرات الدموية.

الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي …………….:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي …………….، ضمن مادةى العلوم للصف الثاني المتوسط كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الشرايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى