مَاذَا يَحْدُثُ عِنْدَمَا: تتحرك صفائح صخرية في القشرة الأرضية

مَاذَا يَحْدُثُ عِنْدَمَا: تتحرك صفائح صخرية في القشرة الأرضية، نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الغلاف الصخري:

يتكون الغلاف الصخري للأرض من القشرة الأرضية وجزء من الستار العلوي، يلي هذا الغلاف الصخري طبقة من الصخور المنصهرة أطلق عليها الغلاف المائع ، وهو يتكون من الستارالسفلي وبقية الستار العلوي .

ينقسم الغلاف الصخري الصلب إلى الواح ضخمة تسمى صفائح، وقدأطلق العلماء اسم الصدع على الحد الذي يفصل الصفيحتين إحداهما عن الأخرى، وتطفو الصفائح فوق الغلاف المائع، ولأن الغلاف المائع يتكون من مواد منصهرة تسمى الصهارة (الماجما) فإنه يشكل سطحاً لزجاً يتيح للصفائح لانزلاق فوقه .

فإذا اندفعت الصهارة بين صفيحتين فإنهما تنزلقان مبتعدة إحداهما عن الأخرى، وتأخذ منطقة الصدع في الاتساع لتشكل ععر ملايين السنين محيطا صغيرا يستمر في الاتساع مع الزمن، أما في الجهة الثانية فتقترب الصفيحة المنزلقة من صفائح أخرى، وقد تنثني لتشكل مناطق جبلية .

وتعد شبه الجزيرة العربية مثالا على إحدى الصفائح التي تتحرك نحو الشمال الشرقي ، فيتسع البحر الحمر تدريجيا بمعدل 2 سم كل سنة ، وفي الوقت نفسه تتكون السلاسل الجبلية الضخمة المحاذية لإيران .

تحدث الزلالزل بقدرة الله عز وجل في مناطق الصدوع، تتحرك الصفائح الأرضية بثبات وبطء،فإذا حدث وتوقفت صفيحتان متجاورتان عن الحركة نتيجة تماسهما في منطقة محددة، نشأ عن ذلك طاقة مختزنة تستمر في الازدياد حتى تصل إلى حد معين تصبح الطاقة عنده أكبر من قدرة الصخور على التحمل ، فتتكسر صخور منطقة التماس وتتحرر الصفائح متحركة بشكل سريع ومفاجئ ، وتنطلق الطاقة المختزنة على شكل أمواج عنيفة تسبب اهتزاز القشرة الأرضية .

مَاذَا يَحْدُثُ عِنْدَمَا: تتحرك صفائح صخرية في القشرة الأرضية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مَاذَا يَحْدُثُ عِنْدَمَا: تتحرك صفائح صخرية في القشرة الأرضية،ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة: الزلازل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!