#من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني .

الملك عبد العزيز:

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد الله بن محمد بن سعود ، ولد عام 1293 في الرياض ن وغادر الرياض إلى الكويت وعمره 16 سنة ، وقد أعاد تأسيس الدولة السعودية ووحد أجزاءها باسم المملكة العربية السعودية .

كان عمر الملك عبد العزيز 26 سنة عندما استرد الرياض ،وقضى 32 سنة في توحيد المملكة العربية السعودية ،حيث كان الملك عبدالعزيز آل سعود يمتلك شخصية قوية آسرة، حيث كان يتمتع منذ صباه بذكاء مفرط،فقد عرف بمهابة كل من قابله، عرف عنه عدم تكلّفه في الحديث مع أبناء شعبه ورعيته، فضلا عن كرمه وسخائه مع الجميع، فلم يكن ملكًا فقط، بل كان رب أسرة ومحباً للجميع، ورجلاً قدوة في أفعاله وسلوكياته،وقد استطاع تاسيس المملكة العربية السعودية الثالثة وتوحيدها بعد أن غلبهم أل رشيد وانتزعو الحكم منهم .

استرداد الرياض :

المحاولة الأولى:

استثمر الملك عبد العزيز فرصة تحرك الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت لمواجهة عبد العزيز ابن رشيد في القصيم عام 1318هـ ، فسار مع والده الإمام عبد الرحمن ضمن الحملة قاصدا التوجه نحو الرياض ، وعند موقع الشوكي استأذن الملك عبد العزيز والده واتجه إلى الرياض ، وحاصر قصر المصمك فيها .

وعندما بلغ الملك عبد العزيز خبر هزيمة الشيخ مبارك الصباح ف معركة الصريف بالقصيم اضطر الملك عبد العزيز إلى فك الحصار والعودة للكويت.

المحاولة الثانية :

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ مع رجاله وعتاد قليل ، بعد كفاح ونضال امتد إلى أكثر من ثلاثة أشهر ،و كان عددهم 62 رجلا .

وقد قاد الملك عبد العزيز معركة اقتحام المصمك لاسترداد الرياض ونجح في أن تكون المعركة مقتصرة على من سيواجههم دون تعريض السكان لأي أخطار ، وذلك حرصا على سلامتهم .

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة:

نجح الملك عبد العزيز في إقناع والده، فقام بصحبة ستين رجلاً لاستعادة الرياض في عام 1319 هـ/1901م، كان من ضمنهم عشرة رجال من أسرة آل سعود، وهم: أخوه محمد بن عبد الرحمن وعبد الله وعبد العزيز وفهد أبناء جلوي بن تركي آل سعود، وعبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود وعبد العزيز بن عبد الله بن تركي آل سعود، وعبد الله بن سعود بن عبد الله آل سعود، وفهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود، وناصر بن سعود بن فرحان آل سعود وسعود بن ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود.

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة: رجاله المخلصون (ستين رجلا من أقاربه وأنصاره)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!