حجة الوداع

نتحدث في هذه المقالة عن حجة الوداع، وهي درس ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال كانت حجة الوداع في العام .

حجة الوداع:

فرض الله تعالى الحج في العام التاسع للهجرة بعد فتح مكة المكرمة، وحج النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في العام العاشر للهجرة .

أعلن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في العام العشر من الهجرة أنه يريد الحج، فسارع المسلمون لتلبية أمره- صلى الله عليه وسلم- وقدم المدينةالمنورة مسلمون كثيرون يريدون الحج معه ،حيث بلغ عددهم أكثر من مئة ألف ، فشاء الله أن يري نبيه محمداً ثمار دعوته التي استمرت 23 عامام، والتي عانى في سبيلها ، ألوانا من المتاعب ، حاملا على عاتقه عبء دعوة البشرية جمعاء حتى أقام الدولة الإسلامية على قواعد قوية، تسودها الألفة والمحبة والإخاء والتناصح .

مضى النبي محمد -صلى الله عليه سولم- بتلك الجموع يعلمهم مناسك الحج وهو يقول لهم:” لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه”. وفي يوم عرفة (التاسع من شهر ذي الحجة) ألقى خطبيته البليغة على جموع المسلمين، وبين فيها أحكام الإسلام ومبادئه ، ونزل عليه قوله تعالى:” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”. وكاذ ذلك بيانان بتمام رسالة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإكمال الله دينه.

وعندما عاد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة وأمر بتجهيز جيش كبير لنشر الإسلام في بلاد الشام ، وجعل قيادته لأسامة بن زيد رضي اله عنه الذي كان شابا ولم يتجاوز عمره عشرين عاما، ولكن لم يقدر له أن يرى تحرك هذا الجيش من المدينة المنورة، ووافاه الأجل وانتقل إلى الرفيق الأعلى.

كانت حجة الوداع في العام:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال كانت حجة الوداع في العام، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: التاسع للهجرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!