يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد، نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول.

الجهاز العضلي :

ترتبط معظم العضلات مع العظام بأوتار مرنة قوية، فعندما تنقبض العضلات تتحرك العظام والعضلات التي تسبب الحركة تعمل في أزواج أو مجموعات متقابلة .

فعندما يركض الأرنب وهو من الفقاريات فإن مجموعة من العضلات تسجب رجل الأرنب عاليا، وتقوم العضلات المقابلة بسحب رجل الأرنب إلى اسفل .

عندما يركض الأرنب ترسل أوامر أو تعليمات على شكل إشارات كهربائية من الدماغ إلى العضلات في رجليه لتنقبض أو تنبسط، فتقوم العضلات المنقبضة بسحب الوتر الذي يحرك عظم الرجل؛ فالعضلات تقوم بعملية السحب لا تقوم بعملية الدفع أبدا ، وفي المقابل فإن زوج العضلات ينقبض وينبسط ، وعندا تقوم عضلة ما بالانقباض تقوم العضلة المقابلة بالانبساط ، وتستمر هذه العملية ما دام الأرنب يركض، ويعمل الجهازان الهيكلي والعضلي في الإنسان بطريقة متشابهة لعملهما في الأرنب .

تكامل عمل أجهزة جسم الإنسان:

تعمل أجهزة الجسم في الإنسان وفيبعض الحيوانات لبقائها على قيد الحياة، وتجعلها قادرة على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة وأنشطتها المتعددة .

فحركة الجسم تنتج عن انقباض العضلات وانبساطها ن وتشكل العضلات في الجسم الجهاز العضلي ويدعم الجهاز الهيكلي ويكسبه شكلا خاصا به ويحمي العديد من أعضاء الجسم الداخلية ومنها القلب والرئتان والدماغ .

والجهاز الهضمي مسؤول عن هضم الطعام وامتصاصه ، ويساعده على ذلك أعضاء أخرى، منها الكبد والبنكرياس والأوعية الدموية .

والجهاز التنفسي مسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين بعملية الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون والماء بعملية الزفير .

ووظيفة جهاز الدوران توزيع الدم على جميع خلايا الجسم ليحمل إليها الغذاء والأكسجين ويخلصها من الفضلات ، والجسم يتخلص من الفضلات عن طريق الجلد والجهاز البولي حيث يقومان بتنقية الدم وتصفيته من الفضلات، أما الجهاز العصبي فهو المسؤول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم .

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد . صح أو خطأ
، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفثل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى