من الذي كناه الرسول بأبي المساكين

من الذي كناه الرسول بأبي المساكين، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، والتفاصيل الخاصة بهذا اللقب وسيرة حياة صاحب لقب أبو المساكين ونقدم لكم الإجابة عن سؤال من هو ابو المساكين.

من الذي كناه الرسول بأبي المساكين:

الذي كناه الرسول بأبي المساكين هو الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب، وهو ابن عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كناه الرسول بهذه الكنية لأنه كان يحب المساكين، ويجلس إليهم يحدثهم ويحدثونه.

جعفر بن أبي طالب هو الأخ الأكبر لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ابن عم الرسول محمد وصهره، وأحد أصحابه وأكثرهم شبها برسول الله , قال الرسول، صلى الله عليه وسلم، لجعفر بن أبى طالب: (أشبهتَ خلقى وخُلُقيه)،وهو  رابع الخلفاء الراشدين، وهو من السابقين الأوائل إلى الإسلام، وهو أحد وزراء الرسولِ، صلى الله عليه وسلم، أسلم قبل دخول النبـى دار الأرقم ليدعو فيها, وأسلمـت معه فى اليوم نفسه زوجته أسماء بنت عميـس.

وقد لقب الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب بألقاب أخرى فقد  لُقب رضي الله عنه بجعفر الطيّار وذي الجناحين ويرجع ذلك بسبب ما رُوِيَ عن النّبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه حينما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت جعفراً يطير في الجنة مع الملائكة”.

وقد استشهد يوم غزوة مؤتة عندما أخذ الراية يومئذ بيمينه فقُطعت يده في سبيل الله  ثم جملها بشماله فقطعت أيضًا، فاحتضن الرَّايةَ حتى قُتل وهو مُقبل غير مُدبر  فأثابه الله جناحين في الجنة  يطير بهما حيث يشاء ، ولذلك سُميَ بجعفر الطيَّار ، وبجعفر ذي الجناحين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى