من الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج

من الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول .

أجهزة الإدخال في الحاسب :

هي أجهزة تساعد المستخدم على إدخال بياناته مثل:النصوص والصور ومقاطع الفيديو والتحكم بالحاسب ومن الأمثلة عليها :

  1. لوحة المفاتيح: وهي أحد أهم أجهزة الإدخال التي تمكن المستخدم من إدخال النصوص وإعطاء الأوامر للحاسب .
  2. الفأرة: وهي جهاز يمكن المستخدم من الإشارة إلى الكائنات على الشاشة وتنفيذ الأوامر من خلال الضغط على أزرارها، وتحتوي على زرين رئيسيين للتحكم، ولكن أجهزة الفأرة الحديثة تتضمن أزارا إضافية اتنفيذ الأوامر بشكل اسرع .
  3. لوح الألعاب: وهو وحدة تحكم خاصة بالألعاب تمكن المستخدم من إعطاء الأوامر بسهولة والتنقل على الشاشة، حيث تتكون من لوحة أو عصا للتحكم بالإضافة إلى بعض الأزرار .
  4. الميكروفون : وهو أداة تساعد على إدخال الصوت وحفظه بشكل رقمي ،ويمكن إجراء تغييرات عليه باستخدام برامج تحرير الصوت.
  5. سيرفس دايل : يعد نوعاً جديدا من الأجهزة الطرفية التي تستخدم أداة للعمل الإبداع، وتعمل ميزة سيرفس دايل على تحسين عملك الرقمي من خلال عرض الاختصارات والأدوات الأكثر استخداما مباشرة على شاشتك بمجرد الضغط على زر دايل والتناوب فيما بينهما .
  6. كنكيت: وهو جهاز تم تصميمه بواسطة مايكروسوفت لاستخدامه كأداة استشعار مزودة بالكثير من الإمكانيات .
    كاميرا رقمية: وهي تستخدم في التقاط الصور أو المقاطع المرئية لك ولأصدقائك، ويمكنك بعد ذلك تخزين هذه الصور ومقاطع الفيديو على الحاسب الخاص بك.
  7. كاميرا ويب: تستخدم في إجراء المكالمات الفيديو والتحدث مع الأصدقاء حول العالم .
  8. أجهزة التأشير: وهي أجهزة تقوم بنفس وظيفة الفأرة لكنها تأتي بأشكال مختلفة، على سبيل المثال لوحة اللمس هي لوحة تستخدمها للتحكم ف المؤشر على الحاسب المحمول، أما كرة التتبع فهي تشبه فأرة مقلوبة ذات كرة كبيرة يتم استخدامها لتحريك المؤشر .
  9. الماسح الضوئي: وهو أداة تستخدم في مسح البيانات والمستندات والصور وغيرها وتخزينها يشكل رقمي على الحاسب الخاص بك.

أجهزة الإخراج في الحاسب:

وهي جميع الأجهزة المتصلة بجهاز الحاسب الخاص بك ،والتي تعرض نتائج معالجة البيانات نوبعض أنواع هذه المخرجات النصوص والرسومات والتسجيلات الصوتية والفيديو ،ومن الأمثلة عليه :

  1. الشاشة أو وحدة العرض المرئية
  2. الطابعات
  3. مكبرات الصوت

أجهزة الإدخال/ والإخراج في الحاسب:

تمكنك أجهزة الإدخال والإخراج من إدخال وإخراج البيانات من وإلى الحاسب الخاص بك، وأصبحت هذه الأجهزة تستخدم على نطاق واسع وهي مثل:

  1. شاشة اللمس: والتي تمكنك من إدخال البيانات للحاسب الخاص بك باستخدام أصابعك مع معاينة النتائج على الشاشة في ذات الوقت .
  2. نظارات جوجل: والتي صممت على شكل زوج من النظارات بدلا من العدسات الزجاجية وتحتوي هذه النظارات على شاشة بمستوى نظر العين اليمنى وتستخدم هذه النظارات تقنية الواقع المعزز.
  3. نظارة الواقع الافتراضي: هو محاكاة لبيئة حقيقية أو خيالية بواسطة الحاسب، وتهدف إلى نقل المستخدمين إلى عوالم افتراضية وهي تتبع دائما تطور تقنية العرض .

من الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج، ضمن مادة المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة:

  • أجهزة الإدخال / لوحة المفاتيح، والفأرة، والماسح الضوئي، والمايكروفون، والكاميرا .
  • أجهزة الإخراج / الشاشة، الطابعة، الراسمات، مكبرات الصوت .
  • أجهزة الإدخال/ الإخراج/ شاشة اللمس، نظارات جوجل، نظارة الواقع الافتراضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!